#غواتيمالا: ملاحقة 5 وزراء سابقين بتهمة الفساد – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#غواتيمالا: ملاحقة 5 وزراء سابقين بتهمة الفساد

غواتيمالا

وجهت النيابة العامة في غواتيمالا اتهامات بالفساد لـ5 وزراء سابقين عملوا في حكومة الرئيس السابق أوتو بيريز، الذي اعتُقل للاشتباه بتورطه في فساد العام الماضي.

وشملت الاعتقالات وزير الدفاع السابق مانويل لوبيز أمبروزيو ووزير الداخلية السابق مورسيو لوبيز بونيلا، اللذان اعتقلا أمس السبت، ويواجه أيضا وزراء البنية التحتية والطاقة والدفاع السابقون احتمال اعتقالهم.

وصدر هذا الإعلان في مؤتمر صحفي مشترك للنائبة العامة ثيلما ألدانا وهيئة مكافحة الفساد، اللذين عملا معا لإقامة قضية ضد بيريز العام الماضي.

وقال إيفان فيلاسكويز الذي يرأس هيئة محلية لمكافحة الفساد تدعمها الأمم المتحدة إن الوزراء الخمسة يواجهون اتهامات بغسيل أموال وبالاشتراك بشكل غير قانوني لشراء هدايا لبيريز ولنائبته روكسانا بلاديتي.

وأوضح فيلاسكويز أن الوزراء الخمسة حولوا نحو 4.5 ملايين دولار نقدا لسكرتير نائبة الرئيس السابقة بلاديتي الخاص لشراء بيوت على الساحل لها وللرئيس السابق بيريز بالإضافة إلى طائرة هليكوبتر وقارب.

وقالت السلطات إن المحققين اكتشفوا هذه المشتريات بعد مداهمة مكاتب السكرتير خوان كارلوس مونزون في أبريل/ نيسان 2015، واعتُقل مونزون لاحقا واعترف بعد ذلك بهذه التحويلات.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك