شعر المستشارون الماليون في كبرى شركات السمسرة الأمريكية بالقلق في السنوات الأخيرة بشأن مستقبلهم المهني مع سعي شركاتهم لتطوير خدمات “آلية” للعملاء المتمرسين على التكنولوجيا لكن دراسة جديدة بددت بعض القلق.
وأظهرت الدراسة التي أعدتها شركة أكسنتشر للاستشارات أن العملاء من كل الفئات العمرية والاقتصادية يرغبون في أدوات مشورة آلية وبشرية معا دون الاستغناء بطرف عن الآخر.
وظهرت الدراسة بعد أنباءعن أن شركة بلاك روك أكبر شركة لإدارة الأموال في العالم تسرح بعض مديري المحافظ لديها لصالح زيادة الإنفاق على تقنيات لتحليل البيانات لتحسين الأداء الاستثماري.
في المقابل قالت شركة بيترمنت للاستشارات الآلية لإدارة الثروات إنها بصدد إضافة خدمة تتيح للعملاء الحصول على المشورة البشرية أيضا.
وقالت كيندرا تومسون المديرة العالمية لوحدة إدارة الثروات في أكسنتشر والتي أعدت الدراسة “لم تصل السوق للنضج بعد فيما يخص تجربة المشورة الآلية”.
لكن السوق تتغير بسرعة كبيرة لدرجة دفعت المشاركين في الدراسة إلى القول إن الأدوات الالكترونية التي كانوا يعتبرونها “أجراسا وصفارات قبل نحو عامين” باتت متوقعة الآن.
شارك في الدراسة 1300 مستثمر معظمهم أصحاب ثروات كبيرة وخمسة في المئة منهم من فائقي الثراء.
وبشكل عام فقد وضع المشاركون شركات إدارة الثروات التي تمزج بين الأدوات الآلية والبشرية فوق غيرها من الخيارات نظرا لما توفره من أدوات مشورة آلية منخفضة التكلفة وأيضا خبرات بشرية في المواقف الأكثر تعقيدا.
المصدر: رويترز