الأمم المتحدة لم تلحظ أي تحرك عسكري مغربي في الصحراء الغربية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأمم المتحدة لم تلحظ أي تحرك عسكري مغربي في الصحراء الغربية

الامم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن بعثتها إلى الصحراء الغربية لم تلحظ أي تحركات عسكرية مشبوهة للمغرب في جنوب غرب الصحراء، ردا على احتجاج من الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “البوليساريو”.

ونددت الجبهة في رسالة إلى الأمم المتحدة الأربعاء بعملية لقوات الامن المغربية قرب موريتانيا، في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وتقول الرباط ان العملية التي شنتها مصلحة الجمارك والاجهزة الامنية المغربية في منطقة الكركرات القريبة من موريتانيا تهدف الى “وضع حد لانشطة التهريب والتجارة غير المشروعة”.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن البعثة الأممية “نشرت في 16 و17 آب/أغسطس وسائل برية وجوية للتحقيق في الاتهامات حول انتهاكات في الجزء الجنوبي الغربي من الصحراء الغربية قرب موريتانيا”. وأضاف أن البعثة “لم تلحظ تواجدا عسكريا أو معدات عسكرية” بل فقط “آليات مدنية تعبر الجدار” الدفاعي المغربي.

والجدار هو حاجز رملي بنته الرباط على طول حوالى 2500 كليومتر في الصحراء للتصدي للبوليساريو. وأشار حق إلى أن البعثة الأممية أبلغت البوليساريو بـ”النتائج الأولية لتحقيقها” وستواصل محاولة “تقصي الحقائق”. وتؤكد السلطات المغربية انها اخلت “ثلاث نقاط لتجميع هياكل سيارات وشاحنات مستعملة” وصادرت 600 سيارة.

وفي الرسالة الموجهة إلى الامم المتحدة والتي نشرت على موقع وكالة البوليساريو رفض الامين العام للجبهة المطالبة بالاستقلال ابراهيم غالي التوضيحات المغربية. وندد غالي بما اعتبره “خرقا تصعيديا واستفزازيا يهدد بشكل جدي بنسف جهود التسوية” لملف الصحراء الغربية، المنطقة المتنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو منذ 40 سنة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك