طال الوقت الذي يقضيه المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، بنحو 60 في المائة في المتوسط خلال السنوات السبع الأخيرة، وفق ما أفادت به دراسة جديدة أعدتها مؤسسة “غلوبال ويب إندكس” البحثية في لندن.
وأفادت الدراسة، الصادرة في أغسطس/آب الماضي، بأن الوقت الذي يقضيه المستخدم على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي ارتفع من 90 دقيقة يومياً عام 2012 إلى 143 دقيقة في الربع الأول من عام 2019 الحالي.
ويتصدر الفيليبينيون قائمة الشعوب التي تقضي الوقت الأطول على مواقع التواصل الاجتماعي، بمعدل 241 دقيقة يومياً، مقارنة بـ 45 دقيقة فقط في اليابان.
في المقابل، أشارت الدراسة نفسها إلى أن تحليل بيانات 1.8 مليون شخص بيّن أن الفترة التي يقضيها المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي ظلت على حالها، أو تناقصت، في 20 دولة من إجمالي 46 شملتها الدراسة.
وسجلت تايلاند التراجع الأكبر في معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يومياً، إذ هبط من 194 دقيقة العام الماضي إلى 171 دقيقة خلال العام الحالي. كما شهدت فيتنام وإندونيسيا وبلجيكا وغانا والولايات المتحدة تراجعاً حاداً في معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يومياً.
تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة عددهم 575 ألفاً، وتتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً.
إليك ترتيب الدول من الأطول وقتاً في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى الأقصر يومياً: الفيليبين (4 ساعات ودقيقة)، نيجيريا (3 ساعات و36 دقيقة)، مكسيكو (3 ساعات و10 دقائق)، تركيا (3 ساعات و5 دقائق)، روسيا (ساعتان و28 دقيقة)، الهند (ساعتان و25 دقيقة)، الصين (ساعتان و19 دقيقة)، الولايات المتحدة الأميركية (ساعة و57 دقيقة)، المملكة المتحدة (ساعة و50 دقيقة)، إسبانيا (ساعة و43 دقيقة)، فرنسا (ساعة و28 دقيقة)، ألمانيا (ساعة و15 دقيقة)، اليابان (45 دقيقة).
المصدر: العربي الجديد