نائب وزير الدفاع الروسي يتحدث عن التعاون الروسي الاميركي والتحالفات العسكرية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

نائب وزير الدفاع الروسي يتحدث عن التعاون الروسي الاميركي والتحالفات العسكرية

نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف
نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف، خلال المؤتمر الدولي حول الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، “شانغريلا الحوار” ، اليوم الأحد، أن لدى بلاده والولايات المتحدة الكثير من النقاط لبذل جهود مشتركة، إلا أن المقترحات الروسية حول التعاون، تظل بلا إجابة.

وقال أنطونوف “لدينا الكثير من النقاط لبذل جهود مشتركة، ولكن اقتراحاتنا للتعاون تبقى دون إجابة”، وأضاف ” القوات المسلحة الروسية تساعد السوريين لإقامة حياة سلمية. نحن نرسل إلى هناك مساعدات إنسانية، ونقدم المساعدة الطبية ونزود السكان بالمواد الغذائية والمياه “.

وأشار إلى أنه ” في نواح كثيرة أصبح هذا ممكنا بفضل التعاون مع الولايات المتحدة. الاتفاق على وقف الأعمال العدائية في سوريا كان منصوص عليه في البيان المشترك بين روسيا والولايات المتحدة في 22 فبراير/ شباط “.

تصرفات كوريا الشمالية هي مصدر قلق، ولا ينبغي الإفراط في الردود العسكرية

وفي حديثه عن أزمة شبه الجزيرة الكورية، أكد أنطونوف أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يشكل مصدرا جديا للقلق ، ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون ثمة “رد عسكري مفرط على إجراءات بيونغ يانغ”، وقال نائب الوزير الروسي، أن بلاده “تحافظ على خط ثابت في دعم نظام منع الانتشار، وعدم الاعتراف بالطموحات النووية لكوريا الشمالية”.

وشدد قائلا: “نقف ضد الاستجابة العسكرية المفرطة على إجراءات بيونغ يانغ، ونعتقد أن محاولات استخدام البرامج النووية لكوريا الشمالية كذريعة لتغيير التوازن العسكري-السياسي في المنطقة، غير مقبولة أبدا”.

هذا وأكد أنطونوف، أن بلاده “ستفعل كل ما بالإمكان، لكي تصبح بيونغ يانغ، عضوا في اتفاق الحد من انتشار الأسلحة النووية، [لتكون كوريا الشمالية]، دولة لا تملك أسلحة نووية”، واعترف أن “صيغة المحادثات السداسية، لا تعمل”، مؤكدا في الوقت ذاته، أن “الإمكانية الوحيدة أمامنا تبقى الاستمرار في الضغط الإيجابي على حكومة الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية، بشأن عدم الانتشار والبرنامج النووي”.

الأمن الإقليمي الحالي قائم على شبكة من التحالفات العسكرية المغلقة

كما أشار أنطونوف في حديثه، إلى أن نظام الأمن الإقليمي الحالي القائم على شبكة من التحالفات العسكرية المغلقة، لا يلبي مصالح واهتمامات جميع الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال في هذا الصدد: ” التكتلات العسكرية المغلقة – عنصر من الماضي. نحن نقترح شراكة على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها، واستثناء أي محاولات لضمان الأمن الخاص على حساب أمن الآخرين”. وشدد على أن “نظام الأمن الإقليمي الحالي يقوم أساسا على شبكة تحالفات عسكرية مغلقة، ولا يفضي إلى تشكيل جو من الثقة والتفاهم المتبادل، و لا يلبي مصالح واهتمامات جميع دول آسيا والمحيط الهادئ” .

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر