موعد اجتماع باريس حول مباحثات التسوية الفلسطينية الاسرائيلية لا يتناسب وجدول كيري – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موعد اجتماع باريس حول مباحثات التسوية الفلسطينية الاسرائيلية لا يتناسب وجدول كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قالت الخارجية الاميركية الاثنين ان جون كيري لن يكون بامكانه الحضور اذا عقد اجتماع باريس الدولي لاعادة اطلاق مباحثات التسوية الفلسطينية الاسرائيلية في 30 ايار/مايو، لكن البلدين يبحثان موعدا آخر محتملا.

ومنذ ايام والشك يلف حضور كيري الاجتماع الوزاري الذي تريد فرنسا عقده بهدف الاعداد لمؤتمر دولي في الخريف لايجاد حل لاعادة اطلاق المفاضات المتوقفة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واوضح جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الاميركية “قلنا بوضوح ان تاريخ 30 ايار/مايو المقترح في الاصل لا يناسب وزير الخارجية وجدول مواعيده”. لكنه اضاف ان واشنطن “تبحث حاليا مع الفرنسيين تاريخا بديلا يناسب اكثر وزير الخارجية” الاميركي.

ويوم 30 ايار/مايو يوم عطلة مهم جدا في الولايات المتحدة مخصص لتكريم عناصر القوات المسلحة الذين سقطوا في ساحات المعارك “ميموريال داي”. وذكر كيربي ان شهر ايار/مايو كان مثقلا بالمواعيد بالنسبة لكيري حيث يزور حاليا اوروبا قبل زيارة آسيا في 27 ايار/مايو كما يتوقع ان يزور الصين في مستهل حزيران/يونيو.

وزار وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولوت الاحد الكيان الاسرائيلي والاراضي الفلسطينية لعرض مباردة “السلام” الفرنسية. وحصل على دعم فلسطيني مقابل اعتراضات اسرائيلية وشك في “حياد” فرنسا خصوصا مع تصويت فرنسي مؤخرا في اليونسكو. وقالت السلطات الفرنسية انها مستعدة لتاجيل لقاء باريس بضعة ايام لاتاحة مشاركة كيري.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية انه لم يتم اتخاذ قرار حتى الان “في هذا الاتجاه او ذاك سواء بتغيير الفرنسيين التاريخ او ان كان التاريخ يلاءم وزير الخارجية” الاميركي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك