كوبا تعلن تدريبات عسكرية غداة انتخاب ترامب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كوبا تعلن تدريبات عسكرية غداة انتخاب ترامب

علم كوبا

اعلنت الحكومة الكوبية التي لم تعلق بعد على انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، الاربعاء انها ستجري تدريبات عسكرية جديدة لمواجهة غزو محتمل.

وقالت صحيفة “غرانما” الرسمية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوبي في صفحتها الاولى الاربعاء ان هذا “التدريب الدفاعي” المقرر من 16 الى 18 تشرين الثاني/نوفمبر “يهدف الى تدريب” القوات والمواطنين “على مواجهة تحركات مختلفة للعدو”.

وسيتم التدريب على مجمل التراب الكوبي باستثناء مقاطعة غوانتانامو الشرقية حيث القاعدة الاميركية الشهيرة والتي ضربها الاعصار ماثيو بقوة بداية تشرين الاول/اكتوبر.

وهذه التدربيات ليست استثنائية بل تجري بانتظام منذ 1980 وكان اخرها العام 2013. لكن موعد اعلانها يثير تساؤلات اذ ياتي بعد ساعات من انتخاب ترامب رئيسا.

وخلال حملته، لم يخف ترامب تحفظاته عن التقارب الذي حققه سلفه باراك اوباما مع الجزيرة الشيوعية منذ نهاية 2014، معتبرا ان الرئيس الديموقراطي لم يحصل على شيء مقابل تنازلات البيت الابيض للحكومة الكوبية.

كذلك، ابدى ترامب الذي سيتولى منصبه في كانون الثاني/يناير مدعوما بكونغرس ذي غالبية جمهورية، ترددا حيال رفع الحظر المفروض على كوبا منذ 1962.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر