الأوبزرفر.. مسلمات بريطانيا يتفوقن بسباق الدرجات العلمية للجامعات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأوبزرفر.. مسلمات بريطانيا يتفوقن بسباق الدرجات العلمية للجامعات

الأوبزرفر.. مسلمات بريطانيا يتفوقن بسباق الدرجات العلمية للجامعات
الأوبزرفر.. مسلمات بريطانيا يتفوقن بسباق الدرجات العلمية للجامعات

أفادت صحيفة الأوبزرفر في عددها  الصادر الأحد، بأن الطالبات المسلمات يتفوقن على الطلاب المسلمين في السباق نحو الدرجات العلمية، فيما اعتبرتها نتائج مثيرة سواء كان على مستوى التعليم أو في سوق العمل.

ونقل موقع “السومرية نيوز”، عن الأوبزرفر قولها في موضوع نشرته تحت عنوان “الطالبات المسلمات يتفوقن على الطلاب المسلمين في السباق نحو الدرجات العلمية”، أن إحصاءا سينشر خلال الأيام المقبلة يوضح زيادة أعداد الطالبات المسلمات المتحصلات على شهادات علمية من الجامعات البريطانية عن أعداد الطلاب الذكور المسلمين.

وتعتبر الصحيفة، أن هذا الإحصاء يوضح تغيرا ثقافيا ملحوظا وفارقا بعدما كانت نسبة الطالبات المسلمات تقل كثيرا في السابق عن أقرانهم من الذكور، موضحة أن الدراسة أعدها الدكتور نبيل خطاب من معهد الدوحة للدراسات الجامعية بالتعاون مع دكتور طارق مودود من جامعة بريستول.

وتضيف الصحيفة، أن الدراسة أوضحت أن نسبة الحاصلات على درجات علمية عليا من النساء المسلمات الذين يتراوح عمرهن بين 21 و 24 عاما تصل إلى 25 في المائة من إجمالي عددهم مقارنة بنسبة 22 في المائة للطلاب الذكور في نفس السن.

ويضيف الإحصاء أنه بمقارنة نتائج اختبارات مرحلة “جي سي إس إي” بين سن 11 و 14 عاما في بريطانيا على شريحة من الطلاب والطالبات المسلمين بلغ عددها 6600 طالب وطالبة أوضحت أن متوسط درجات الطالبات أعلى من متوسط درجات الطلاب.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور خطاب قوله: “إنها نتائج مثيرة خاصة في ظل مانعرفه عن الفجوة بين الجنسين لدى المسلمين سواء كان على مستوى التعليم أو في سوق العمل ففي الأجيال السابقة ستجد أن هناك احتمال أكبر في أن يكون لدى الرجل المسلم شهادة عليا أكثر من الاحتمال نفسه لدى النساء لكن العكس هو الواقع لدى الأجيال الجديدة”.

المصدر: صحف ومواقع

البث المباشر