اوروبا تصعد من لهجتها وتندد بـ “المناورات” البريطانية في اطار بريكست – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اوروبا تصعد من لهجتها وتندد بـ “المناورات” البريطانية في اطار بريكست

بريكست
بريكست

 صعد الاوروبيون بشكل واضح لهجتهم تجاه الحكومة البريطانية الحريصة على مراعاة مصلحة خلال عملية الخروج من الاتحاد الاوروبي محذرين من انهم سيكونون “حازمين تماما” ازاء “مناورات” المملكة المتحدة.

  وادى هذا التصعيد الكلامي من الجانبين بشان شروط خروج بريطانيا المعلن من الاتحاد الاوروبي الى تراجع خاطف لقيمة العملة البريطانية صباح الجمعة. لكن الجنيه الاسترليني عاد وحسن وضعه ليبلغ في الساعة 13.30 ت غ 1.238 دولارا بعد ان تراجع الى 1.1841 دولارا وهو ادنى مستوى له منذ 1985. وبلغت قيمة اليورو 89.3 بنسا.

 وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في ملتقى بباريس “لا يمكن ان نضع رجلا في الخارج واخرى في الداخل”. وحذر المسؤول الاوروبي مدعوما برئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي كان الى جانبه انه “بشان هذه النقطة علينا ان نكون متصلبين انا اتابع المناورات”. واضاف يونكر “اذا بدانا تفكيك السوق المشتركة من خلال الاستجابة (..) لنزوة كل دولة تقرر (الخروج) فنحن ندشن بذلك نهاية اوروبا”.

 وجاء هذا التحذير الاوروبي اثر امتعاض ابرز دول الاتحاد من التصريحات المتشنجة الاخيرة لرئيسة الحكومة البريطانية. وشددت تيريزا ماي الاربعاء في اختتام مؤتمر حزب المحافظين في برمنغهام وسط انكلترا “لن نخرج من الاتحاد الاوروبي … لكي نتخلى مجددا عن التحكم بالهجرة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر