بان كي مون “ينتقد بشدة” قرار الكيان الاسرائيلي بناء وحدات استيطانية جديدة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بان كي مون “ينتقد بشدة” قرار الكيان الاسرائيلي بناء وحدات استيطانية جديدة

بان كي مون
بان كي مون

اعلنت الامم المتحدة ان امينها العام بان كي مون “انتقد بشدة” الاثنين قرار الكيان الاسرائيلي بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية وشرقي القدس المحتلتين.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم بان كي مون في بيان ان الامين العام للامم المتحدة “ينتقد بشدة قرار السلطات الاسرائيلية المضي قدما في مخططات لبناء 560 وحدة سكنية في مستوطنة معاليه ادوميم بالضفة الغربية وكذلك ايضا بالمضي في مخططات لبناء 240 وحدة سكنية في عدد من مستوطنات القدس المحتلة”.

واضاف البيان ان الامين العام “يجدد التاكيد على ان المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي ويحث حكومة إسرائيل على تجميد هذه القرارات وعكس مفاعيلها لما فيه مصلحة السلام وحل نهائي عادل”.

كما اكد الامين العام في بيان المتحدث باسمه انه “يشعر بخيبة أمل عميقة لكون هذا الإعلان يأتي بعد اربعة ايام فقط على الدعوة التي وجهتها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط الى إسرائيل لانهاء سياستها ببناء المستوطنات وتوسيعها”.

واضاف البيان ان القرار الاسرائيلي يثير ايضا “تساؤلات مشروعة حول نوايا اسرائيل على المدى البعيد وكذلك حول التصريحات المتكررة لبعض الوزراء الإسرائيليين والتي تدعو إلى ضم الضفة الغربية”.

ويأتي قرار التوسع الاستيطاني بعد ايام من تقرير للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط يدعو الى وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر