يونكر يقلل من اهمية تهديدات تركيا حول اتفاق الهجرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يونكر يقلل من اهمية تهديدات تركيا حول اتفاق الهجرة

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

قلل رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الخميس من اهمية تهديدات تركيا قبل يوم بعرقلة اتفاق الهجرة الموقع بينها وبين الاتحاد الاوروبي.

وقال يونكر في لقاء صحافي على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان “ننتظر من تركيا ان تحترم التزاماتها، والتهديدات ليس الوسيلة الدبلوماسية الافضل التي يمكن اللجوء اليها”. واضاف يونكر “في ما يتعلق بتركيا انا على ثقة بان الاتفاق سيحقق نتائج وقد بدأ الامر فعلا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر الثلاثاء الاتحاد الاوروبي بان البرلمان التركي سيعرقل قوانين تتعلق بالاتفاق بين انقرة وبروكسل للحد من تدفق المهاجرين اذا لم تتم تلبية طلب انقرة الرئيسي باعفاء مواطنيها من تاشيرات الدخول الى دول الاتحاد.

وجاء التحذير غير المتوقع وسط تزايد التوترات بين اردوغان والاتحاد الاوروبي حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالاتفاقيات الحالية وحقوق الانسان وغيرها اثناء سعيه لتعزيز سلطاته.

وتتزايد المؤشرات على ان الاتراك لن يحصلوا على اعفاء من تاشيرة الدخول في الموعد المحدد وهو نهاية هذا الشهر، كما حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعد محادثات مع اردوغان الاثنين انه من غير المرجح تحقيق هذا الهدف.

وفي اطار الاتفاق المطبق حاليا تعهدت تركيا بالعمل لوقف عبور المهاجرين بحر ايجة الى اوروبا، واعادة المهاجرين غير الشرعيين الى اراضيها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر