#اوباما في #فيتنام لبحث تعزيز العلاقات التجارية والدفاعية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#اوباما في #فيتنام لبحث تعزيز العلاقات التجارية والدفاعية

اوباما

وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الاحد الى هانوي،  ليكون ثالث رئيس اميركي يزور فيتنام منذ انتهاء الحرب في هذا البلد في 1975.

وحطت طائرة اير فورس وان قبل ساعتين من موعد وصولها المقرر.

وقبل ثمانية اشهر من انتهاء ولايته، سينتهز اوباما فرصة هذه الزيارة للدفاع عن ركنين تقوم عليهما سياسته في اسيا اتفاق التبادل الحر عبر المحيط الهادىء وتعزيز العلاقات مع دول المنطقة في مواجهة تنامي نفوذ الصين.

وخلال هذه الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام، سيلتقي كبار المسؤولين في البلد الشيوعي وسيلقي خطابا في هانوي قبل ان يتوجه الى هو شي منه (سايغون سابقا) التي باتت الرئة الاقتصادية للبلاد التي تعد اكثر من تسعين مليون نسمة.

وقال بن رودس مستشار اوباما “حين زار الرئيس بيل كلينتون فيتنام، كان الهدف اولا البدء بالتطبيع، واليوم تتقدم العلاقة على صعد عدة تبادل تجاري وامن بحري وقضايا استراتيجية”.

ويبقى سؤال عن احتمال رفع كامل للحظر المفروض على بيع الاسلحة، الامر الذي تلح عليه هانوي ولا تزال واشنطن مترددة في شانه في ضوء التقدم البطيء في ملف حقوق الانسان.

ويتوجه اوباما الى اليابان منتصف الاسبوع المقبل للمشاركة في قمة مجموعة السبع قبل ان يزور في 27 ايار/مايو مدينة هيروشيما ليصبح اول رئيس اميركي يقوم بهذه المبادرة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر