رحيل مخرج “صح النوم” و”مقالب غوار” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رحيل مخرج “صح النوم” و”مقالب غوار”

رحيل مخرج "صح النوم" و"مقالب غوار"
رحيل مخرج "صح النوم" و"مقالب غوار"

توفي الإعلامي والمخرج السوري خلدون المالح، عن عمر ثمانيةٍ وسبعين عاماً، بأحد مشافي لوس أنجلوس، التي سافر إليها قبل أشهر لتلقي العلاج من مرض السرطان، ويرجّح أن يوارى الثرى في مسقط رأسه دمشق، بناء على وصيته.

درس المالح الفن التلفزيوني بمؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج سنة 1959، وكان بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري 1960، كما تخصص في إخراج المنوعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضم خلال العام ذاته إلى نقابة الفنانين السوريين.

ارتبط اسم الراحل منذ البداية بالثنائي الفني السوري الشهير نهاد قلعي ودريد لحام، حيث  أخرج “الإجازة السعيدة” أول مسلسل قدمهما كممثلين تلفزيونيين سنة 1960، وامتد تعاونه معهما قرابة الـ30 عاماً، شكلوا خلالها ثلاثياً في المسلسلين الشهيرين “مقالب غوار” و”ملح وسكر”، و”صح النوم” بنسختيه التلفزيونية والسينمائية التي كتب لها السيناريو أيضاً، ومسرحية “غربة” (تأليف محمد الماغوط).

وتعاون خلدون المالح إخراجياً مع دريد بمسلسل “وين الغلط”، وكان آخر مسلسل أخرجه له  “وادي المسك” 1982، غاب بعدها الراحل عن الإخراج التلفزيوني 17 عاماً، وعاد بـ “الجمل” آخر أعماله كخرج ومنتج سنة 1999، وحاز عنه الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

الإعلامي السوري العتيق، بدأ مسيرته المهنية مذيعاً في إذاعة دمشق، ومخرجاً إذاعياً، ومارس قرابة النصف قرن؛ مختلف الاختصاصات الإعلامية بالتلفزيون السوري الذي ساهم بتأسيسه، حيث عمل، كمذيع أخبار، مراسل، معد، مقدّم، مخرج، ومدير للبرامج، وكان “على عيني”؛ آخر برنامج قدّمه الراحل عبر الفضائية السوريّة خلال سنوات تأسيسها الأولى.

المصدر: صحف ومواقع

البث المباشر