#واشنطن مستعدة لزيادة الضغط على #كوريا_الشمالية لكنها منفتحة على التفاوض – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#واشنطن مستعدة لزيادة الضغط على #كوريا_الشمالية لكنها منفتحة على التفاوض

أخبار موقع المنار

صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ان الولايات المتحدة مستعدة “لتعزيز” الضغط على كوريا الشمالية بعد استفزازاتها الاخيرة، لكنها تبقى منفتحة على التفاوض.

وقال كيري لصحافيين بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في هيروشيما “ما زال من الممكن ان نعزز الضغط وهذا يتوقف على افعال” كوريا الشمالية، مضيفاً “قلنا بوضوح اننا مستعدون للتفاوض حول اتفاقية سلام” في شبه الجزيرة الكورية.

من جهة ثانية اعلنت الحكومة الكورية الجنوبية الاثنين ان كولونيلا في الجيش الكوري الشمالي فر الى الجنوب في 2015 واصبح بذلك ارفع ضابط كبير من الشمال ينشق عن النظام.

ولم تذكر اي تفاصيل عن هوية هذا الضابط باستثناء انه كان قبل فراره مسؤولا عن عمليات التجسس التي تستهدف سيول في مكتب الاستطلاع العام الكوري الشمالي، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

واكد متحدثان باسم وزارتي الدفاع والتوحيد الكوريتين الجنوبيتين هذا الفرار،ونقلت يونهاب عن مسؤول في الحكومة قوله “انه اكبر مسؤول عسكري يلجأ الى الجنوب”.

وتأتي هذه المعلومات بعد ثلاثة ايام على اعلان سيول الخميس عن فرار 13 كوريا شماليا كانوا يعملون في مطعم تملكه الدولة الكورية الشمالية في الخارج.

وسجلت حالات فردية مماثلة من قبل لكنها المرة الاولى التي يقوم فيها هذا العدد من العاملين في مكان واحد بخطوة من هذا النوع.

ونادرا ما تؤكد كوريا الجنوبية رسميا انشقاق كوريين شماليين خصوصا اذا كانوا من الشخصيات التي تتولى مسؤوليات. مشيرة الى حرصها على امنهم. كما تتجنب كوريا الجنوبية اي توتر دبلوماسي مع الدول التي يقوم هؤلاء بعبورها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك