مع استمرار انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدّولار ووصوله إلى مستويات كبيرة بلغت 112 ألف ليرة لكلّ دولار، ارتفعت أسعار مادة البنزين بشكل كبير وغير مسبوق.
وبناءً لدراسة أعدتها المجلة الدولية للمعلومات أصبحت تكلفة التنقل 15,800 ليرة/كيلومتر واحد، مع السيّارة التي تستهلك 170 كيلومتراً/صفيحة، وتقطع مسافة 11 ألف كيلومتر سنويّاً.
باللّيرة اللّبنانيّة، تتوزّع الكلفة على:
كلفة البنزين: 12,035/كلم، وهي تمثّل نسبة 76.1% من الكلفة،
كلفة الزيت والفيلتر للمحرّك: 481،
كلفة البطّارية: 248،
كلفة العجلات: 1,004،
كلفة البوجي: 165،
كلفة زيت الأوتوماتيك:122،
كلفة الكوابح الأمامية والخلفية: 694،
كلفة مسّاحات الزجاج: 95،
كلفة غسيل السيّارة، 6 مرّات سنوياً: 82،
رسوم الميكانيك:9،
تأمين ضدّ الغير + تأمين إلزامي: 865.
وعلى سبيل المثال، أصبحت كلفة الرّحلة بالليرة اللبنانية، ذهاباً واياباً، حسب الدولية للمعلومات، كالتالي:
طرابلس – بيروت: 2.535.000 ليرة.
بيروت – جونيه: 790.000 ليرة.
بيروت – صيدا: 1.421.000 ليرة.
بيروت – زحلة: 1.672.000 ليرة.
بيروت – بعلبك: 2.535.000 ليرة.
بيروت – حلبا: 2.843.000 ليرة.
بيروت – بنت جبيل: 3.792.000 ليرة.
غرافيك: علي كجك
المصدر: الدولية للمعلومات + موقع المنار