البنتاغون: تعزيز الوجود العسكري الاميركي في اوروبا مستمر بمعزل عن انتخاب ترامب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

البنتاغون: تعزيز الوجود العسكري الاميركي في اوروبا مستمر بمعزل عن انتخاب ترامب

المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك
المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك

أعلن البنتاغون الخميس ان تعزيز الوجود العسكري الاميركي في اوروبا مستمر بمعزل عما يعتزم الرئيس المنتخب دونالد ترامب فعله حين يتولى مهامه في 20 كانون الثاني/يناير.

وقال المتحدث باسم وزارة الحرب الاميركية بيتر كوك “نحن ننفذ الخطط” المتعلقة بتعزيز الوجود الاميركي في اوروبا “بحسب ما وضعناها مع حلفائنا في حلف شمال الاطلسي وذلك بتشاور وثيق معهم”. واضاف “نترك للادارة المقبلة مهمة تحديد سياستها” في هذا الشأن.

وتسبب فوز ترامب المفاجئ في صدمة في اوروبا التي تخشى من ان ينفذ الرئيس المنتخب وعده بوضع “اميركا اولا” ما يؤدي الى خفض العلاقات بين واشنطن وحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي والتي طبعت النظام السياسي الغربي منذ الحرب العالمية الثانية.

وبحسب البنتاغون فان الكتيبة القتالية التي قررت واشنطن ارسالها الى اوروبا لتعزيز الكتيبتين الاميركيين المنتشرتين هناك اصلا، ستبدأ انتشارها في القارة العجوز بتدريبات عسكرية تجريها في بولندا، تليها وحدات عسكرية اميركية ستنتشر في كل من بلغاريا ورومانيا ودول البلطيق.

وشدد كوك على ان القائد الاعلى للقوات المسلحة الاميركية واحد وهو الرئيس الممارس للسلطة، وطالما ان ترامب لم يتولى مهامه بعد فان اوباما لا يزال هو القائد الاعلى للقوات المسلحة.

وردا على سؤال عما اذا كان وزير الحرب الحالي آشتون كارتر يمكن ان يظل في منصبه في العهد الجديد قال كوك انه يرفض التعليق على حالات “افتراضية”. واضاف ان كارتر “يركز على مسؤولياته الراهنة وهو يريد ان يخدم الرئيس اوباما حتى نهاية ولايته”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر