واشنطن: ليس هناك ما يمنع ترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن: ليس هناك ما يمنع ترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران

المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض مارك تونر
المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض مارك تونر

اكدت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان ليس هناك ما يمنع الولايات المتحدة من الانسحاب من الاتفاق الذي ابرم في 2015 مع ايران بشأن برنامجها النووي اذا ما اراد الرئيس الاميركي المقبل دونالد ترامب ذلك.

وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونر انه وإذ يحرص على عدم التكهن “بما ستفعله الادارة المقبلة” برئاسة ترامب الذي سيتولى مهامه الرئاسية في 20 كانون الثاني/يناير فان “اي طرف يمكنه الانسحاب” من الاتفاق الذي ابرمته الدول الكبرى وايران العام الماضي.

ولكن تونر حذر من انه في حال قرر ترامب الانسحاب من الاتفاق فان هذه الخطوة ستكون لها “عواقب وخيمة على سلامة الاتفاق”. وشدد المسؤول الاميركي على ان الاتفاق مع ايران ليس ملزما من الناحية القانونية ولكن ادارة الرئيس باراك اوباما ترى ان من مصلحة الولايات المتحدة التمسك به.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قال الاربعاء انه “من غير الممكن” ان يلغي ترامب الاتفاق النووي “رغم تهديده بذلك”. وصرح روحاني امام حكومته ان “موقف ايران من الاتفاق النووي هو ان الاتفاق لم يبرم مع دولة واحدة او حكومة واحدة بل تمت المصادقة عليه بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي، ومن غير الممكن ان تغيره حكومة واحدة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك