توتال تتطلع أن تصبح أول شركة نفط غربية تبرم اتفاقا مع إيران – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

توتال تتطلع أن تصبح أول شركة نفط غربية تبرم اتفاقا مع إيران

توتال تتطلع أن تصبح أول شركة نفط غربية تبرم اتفاقا مع إيران
توتال تتطلع أن تصبح أول شركة نفط غربية تبرم اتفاقا مع إيران

قال رئيس شركة توتال الفرنسية للنفط والغاز إنه يسر الشركة أن تصبح أول شركة نفط غربية تتوصل إلى اتفاق معه إيران.

وأبلغ باتريك بويان سي.ان.ان موني على هامش مؤتمر لقطاع البترول في أبوظبي “المناقشات جارية وسنرى إن كان بوسعنا التوقيع في الأيام المقبلة.”

وقال ردا على سؤال عن قيمة الاتفاق المحتمل التي أوردت تقارير أنها ستة مليارات دولار “تطوير مرحلة في (حقل الغاز) بارس الجنوبي أقرب إلى نطاق ملياري دولار من ستة مليارات دولار.”

كان موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت قال يوم الاثنين إن توتال وشركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) ستوقعان عقودا جديدة يوم الثلاثاء مع شركة النفط الوطنية الإيرانية بشأن المرحلة الثانية لحقل بارس الجنوبي.

لتوتال مشاركة سابقة في بارس الجنوبي أحد أضخم مكامن الغاز الطبيعي في العالم والواقع في وسط مياه الخليج. ففي 1997 أرست السلطات الإيرانية تطوير المرحلتين الثانية والثالثة من الحقل على وحدة لتوتال.

وقال بويان متحدثا إلى سي.ان.ان موني “طورنا بعض مراحل بارس الجنوبي في السابق.. كنا على وشك بدء مشروع في 2010 قبل فرض العقوبات مباشرة”.

وقال “من الطبيعي أن أجرينا مناقشات مع إيران في هذا الموضوع. لذا دعونا نرى إن كان بمقدورنا إبرام اتفاق مرض لجميع الأطراف” مضيفا أنه لن يسافر شخصيا إلى طهران

المصدر: رويترز

البث المباشر