#السعودية: ارتفاع حالات الإعدام إلى 84 في العام الحالي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#السعودية: ارتفاع حالات الإعدام إلى 84 في العام الحالي

مواطنة سعودية ترفع صورة الشيخ نمر باقر النمر
مواطنة سعودية ترفع صورة الشيخ نمر باقر النمر

ارتفعت حالات الإعدام في السعودية في عام 2016 لتصل إلى 84 حالة، وذلك بعد تنفيذ حكم الإعدام بمواطنين سعوديين في محافظة الخرج، وكانت حالات الإعدام في عام 2015 بالسعودية بلغت 153حالة.

أعدمت السلطات السعودية اثنين من المواطنين اليوم الاثنين (الرابع من نيسان/ أبريل 2016) في محافظة الخرج قرب الرياض إثر إدانتهما بقضايا قتل ما يرفع عدد الذين اعدموا منذ مطلع العام إلى 84 شخصا. وكشفت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن بيانين لوزارة الداخلية اسمي الشخصين اللذين تم إعدامهما.

وأبرز تلك الإعدامات تلك التي تفذتها بحق مجموعة من 47 شخصاً بينهم الشيخ الشهيد نمر باقر النمر، أعلن إعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير. وأدى إعدام الشيخ نمر النمر إلى أزمة دبلوماسية بين الرياض وطهران.

وفي عام 2015 نفذت السعودية 153 حكما بالإعدام على الأقل. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن العام 2014، حين سجل إعدام 87 شخصا. وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين.

وتعاقب السعودية بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر. كما يشار إلى أن السعودية وإيران والصين تنتمي إلى أكثر الدول التي تنفذ فيها أحكام إعدام في العالم، وذلك حسب المنظمات الحقوقية الدولية.

البث المباشر