أسعار النفط تعود لمستوى ما قبل اجتماع الجزائر لتهبط إلى ما دون 47 دولاراً للبرميل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أسعار النفط تعود لمستوى ما قبل اجتماع الجزائر لتهبط إلى ما دون 47 دولاراً للبرميل

تراجع اسعار النفط
تراجع اسعار النفط

 واصلت أسعار النفط العالمية تراجعها في تعاملات، اليوم الأربعاء، لتنخفض إلى ما دون 47 دولاراً للبرميل، لأول مرة منذ 28 أيلول/سبتمبر الماضي، عندما عقد الاجتماع غير الرسمي لبلدان “أوبك” في الجزائر.

وأظهرت بيانات أسعار النفط الصادرة في تمام الساعة 17:32 بالتوقيت المحلي لمدينة موسكو، انخفاض أسعار نفط مزيج برنت للعقود الآجلة لشهر كانون الثاني/يناير بنسبة 2.93 بالمئة إلى 46.73 دولارا للبرميل، بينما انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط هي الأخرى، بنسبة 3.17 بالمئة إلى 45.19 دولار للبرميل. والجدير بالذكر أن أسعار النفط في السوق العالمية، ما زالت منخفضة إجمالاً، منذ ما يقرب من 26 شهراً، (على الرغم من الارتفاع الطفيف الذي شهدته مؤخراً). وذلك بسبب الكميات المفرطة من النفط الخام داخل السوق العالمية، ونتيجة تزايد مستوى الإنتاج العالمي، وآثار نمو سعر صرف الدولار وهبوط مستوى معظم أسواق الأوراق المالية في العالم، ما طرح عدة تساؤلات بشأن ما إذا كان الطلب المتقلص على النفط العالمي، سينمو بوتائر كافية، لتتفوق كمية العرض المتواجدة، على كمية الطلب المرجوة، للخروج من أزمة انخفاض أسعار النفط العالمية.

وكانت أسعار النفط، قد هبطت إلى أدنى مستوياتها خلال السنوات السبع الأخيرة، ووصل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط، إلى أقل من 35 دولاراً للبرميل، وبرميل نفط برنت إلى أقل من 38 دولاراً للبرميل، وهوى سعر برميل نفط أوبك يوم 14 كانون أول/ديسمبر من العام الماضي 2015، بنسبة 3.34 بالمئة للمرة الأولى منذ شهر نيسان/أبريل 2004، ووصل إلى 32.6 دولاراً للبرميل، واستمر الانهيار بداية عام 2016، وهبط سعر نفط خام برنت يوم الثلاثاء 12 كانون ثاني/يناير 2016، ليتجاوز الحاجز النفسي للأسعار، وليصل إلى 31 دولاراً للبرميل، ولأول مرة منذ شهر شباط/فبراير لعام 2004.

البث المباشر