كيف يكون تلوث الهواء مفيدا؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيف يكون تلوث الهواء مفيدا؟

البيئة في خطر
البيئة في خطر

فريق بحثي أميركي يحول ثاني أكسيد الكربون أكبر ملوث للهواء إلى مادة الايثانول لإضافتها إلى الوقود في الاستخدامات الصناعية.

يشهد تلوث الهواء ارتفاعات كبيرة في السنين الأخيرة حيث أصبح متعذرا تخفيض المعدل إلى الحدود الآمنة.

ففي سبتمبر/أيلول الماضي ازدادت نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى أعلى مستوى له منذ أربع سنوات، مما جعل العلماء يسارعون إلى البحث في كيفية تحويل هذه النسبة المرتفعة إلى طاقة.

وبالفعل تمكن باحثون أميركيون في ابتكار تقنية جديدة يمكن أن تسهم في تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مصدر للوقود.

وأفاد آدام روندينون، الباحث المشارك من مختبر أوك ريدج الوطني للطاقة في الولايات المتحدة: “لقد اكتشفنا عن طريق الصدفة فعالية استخدام المادة المحفزة أو المسرعة للتفاعل الكيميائي، ونحن نعمل على دراسة الخطوة الأولى حاليا في هذا المجال”، وفق موقع روسيا اليوم.

وتقوم التقنية على تجميع مادة محفزة باستخدام الكربون والنحاس والنيتروجين، وتطبيق تيار كهربائي بقوة 1.2 فولت بحيث تحول المادة المحفزة محلول ثاني أكسيد الكربون في الماء إلى مادة الإيثانول.

وأوضح العلماء أن العملية أنتجت قدرا كافيا من الايثانول باستخدام كمية قليلة من الكهرباء، وهذه الكمية من مادة الإيثانول قابلة للاستخدام من الإيثانول، حيث تحتاج الولايات المتحدة إلى مليارات الغالونات منه كل عام لإضافته إلى البنزين.

وأفاد الباحثون أن النتيجة كانت مفاجئة لهم كونها تمت بأقل قدر من الطاقة، ويقول فريق البحث إن من الممكن استخدام هذه المادة على المستوى الصناعي، علما أنها مصنوعة من مواد غير مكلفة ويمكن أن تُعمل في درجة حرارة الغرفة مع متطلبات متواضعة من الكهرباء.

وكان العلماء حول العالم قد كشفوا من قبل عن تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد مفيدة مثل الميثانول والفورمات والوقود الهيدروكربوني.

كما يحاول باحثون في أيسلندا تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مادة صلبة يمكن دفنها والتخلص منها.

المصدر: مواقع