طائرة بدون طيار تحلق داخل جسم الإنسان وتذوب بعد مهمتها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

طائرة بدون طيار تحلق داخل جسم الإنسان وتذوب بعد مهمتها

طولها ميليمتر واحد وبعرض شعرة
طولها ميليمتر واحد وبعرض شعرة

شيء مثير جدا أن تعلم أن التكنولوجيا الطبية وصلت لدرجة اختراع طائرة بدون طيار تتحرك داخل جسم البشر مثل أفلام الخيال العلمي.

الدكتور سونغ كون تشو من جامعة بيتسبرغ قال  : “نحن نسعى لجعلها أصغر فأصغر لتتحرك داخل الجسم البشري من خلال مجرى الدم أو أي سائل داخل الجسم، و إلى جانب كونها تصور بدقة إلا أنها ستوصل الدواء المعالج للهدف المحدد مثل الخلايا المصابة بالسرطان.

وتلقى الدكتور سونغ من جامعة بيتسبرغ كلية الهندسة ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون منحة من مؤسسة العلوم الوطنية لتطوير هذه التكنولوجيا.
أضاف الدكتور  كون تشو: “في بعض الأحيان نحن بحاجة لتقديم الدواء في هدف خاص وليس للجسم ككل، وهذه الطائرة ستقوم بنقل الدواء والعلاج لذلك الهدف المحدد وسيتم إطلاقه في نفس المنطقة المستهدفة،  طولها ميليمتر واحد وبعرض شعرة، الهدف من هذه الطائرة حقنها في مجرى الدم والتنقل بها عبر الجسم مع تردد مختلف من الموجات الصوتية بعد ذلك، نعطي الموجات الصوتية الطاقة ومن خارج الجسم نعطيها موجات فوق صوتية لتكون مصدر طاقتها”.

وختم الدكتور: “في الواقع نبذل جهدنا لصنع هذه الطائرة بدون طيار من مواد طبية حيوية لتتحلل، فبمجرد استخدامه بشكل أساسي سيتحلل تلقائيا بحيث لن نكون بحاجة لفتح الجسم لاسترداده وإخراجه، وستذوب في النهاية  داخل الجسم.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك