ملايين المسلمين حول العالم يحيون #عاشوراء – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ملايين المسلمين حول العالم يحيون #عاشوراء

البحرينيون يحيون ذكرى العاشر من محرم
البحرينيون يحيون ذكرى العاشر من محرم

أحيا ملايين المسلمين حول العالم، اليوم الأربعاء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين(ع) في يوم العاشر من محرم، وفي مختلف دول العالم أقام المسلمون مراسم العزاء باستشهاد حفيد نبي الإسلام محمد (ص).

العراق
في مدينة كربلاء المقدسة أحيا مئات الاف الزوار من المسلمين الشيعة الاربعاء ذكرى عاشوراء عند مرقد الامام الحسين(ع) في المدينة المقدسة التي اتشحت بالسواد وسط اجراءات أمنية مشددة.

واستقبلت كربلاء المقدسة مئات الاف الزوار بينهم عرب وأجانب وآخرون من مختلف مناطق العراق وسط اجراءات أمنية مشددة ينفذها حوالى 30 ألف عنصر من قوات الامن.

وقال مسؤول الشعائر الحسينية في مرقد الامام الحسين، رياض السلمان لوكالة فرانس برس “شارك اكثر من مليون و200 الف زائر في إحياء العاشر من محرم في كربلاء”.

وواصلت قوات امنية تنفيذ خطة واسعة لحماية الزوار من اي تهديد.

وقال اللواء الركن قيس خلف رحيمة قائد عمليات الفرات الاوسط لفرانس برس “نفذنا خطة امنية من خلال استنفار لقوات من الجيش والشرطة والحشد الشعبي ومشاركة ألفي متطوع بينهم 600 امرأة، لحماية الزوار”.

كما شاركت طائرات مروحية واخرى مسيرة لمراقبة تطبيق الخطة ومراقبة المناطق الصحرواية غرب كربلاء، وفقا للمصدر.  وأكد رحيمة “ستواصل قواتنا الامنية تنفيذ الخطة حتى بعد انتهاء مراسم الزيارة بهدف حماية الزوار وتنظيم مغادرتهم” من كربلاء.

إيران

مواكب اللظم في مدينة بندر عباس جنوب إيران
مواكب اللطم في مدينة بندر عباس جنوب إيران

وأحيا الملايين في إيران ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) حفيد الرسول الكريم (ص) في مختلف المدن الإيرانية، ومنها مدينة بندر عباس جنوب إيران.

وفي مواكب اللطم، انتظم أهالي مدينة بندر عباس -وفق السنة المتبعة للعزاء في مناطق جنوب إيران- في طوابير مستديرة، وذلك في مجلس عزاء موحد جمع أهالي المدينة مرددين المراثي الحسينية عزاء على سيد الشهداء أباعبدالله الحسين (ع).

كما وفي مدينة مشهد المقدسة توافد مئات الآلاف منتظمين في مواكب إلى مرقد الإمام علي بن موسى الرضا (سلام الله عليه).

وفي مدينة قم المقدسة احتشد المشاركون في مراسم العزاء في مقام السيدة فاطمة المعصومة (سلام الله عليها) مرددين المراثي وشعارات من وحي المناسبة.

وفي مدينة أهواز استمع المعزون للمقتل الحسيني وشاركوا في المراسم التي تلت المقتل.

وفي مدينة بوشهر أقام الأهالي حلقات اللطم والتعزية.

وفي بم وسط البلاد انتظم عشرات الآلاف في مواكب المعزين وسط المدينة.

البحرين

البحرينيون يحيون ذكرى العاشر من محرم
البحرينيون يحيون ذكرى العاشر من محرم

في البحرين، احتشد البحرينيون صباحاً في مختلف المدن والبلدات البحرينية حيث خرجت المواكب بعد مجالس العزاء وتعطلت جميع الأسواق والمؤسسات الرسمية والأهلية حداداً على مصاب سبط رسول الله(ص).

وتستمر المواكب البحرينية بالخروج، حتى تهدأ ليلة الحادي عشر ويعم الحداد وتطفى الأنوار في تجسيد لظلمة ووحشة ليلة الحادي عشر على أهل بيت النبوة.

ومساء أمس الاثنين، شارك الآلاف في صلاة ليلة العاشر على شارع الإمام الحسين (ع) وسط العاصمة المنامة، وردد المصلون هتافات التنديد لسياسة السلطات البحرينية، ورفع المصلون صور آية الله قاسم وصور أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان، كما ردد المشاركون هتافات النصرة لسيد الشهداء في استذكار لما حصل لية العاشر من تلبية أصحاب الحسين (ع).

البحرين: صلاة العاشرة من محرم في المنامة
البحرين: صلاة العاشرة من محرم في المنامة

و شارك الآلاف في مسيرات العزاء ليلة العاشر في وسط العاصمة المنامة يتقدمهم الموكب العلمائي مع مشاركة العالم البحريني البارز العلامة السيد عبدالله الغريفي وعدد من علماء الدين، في موكب حزين يستذكر مايحصل على آل بيت النبوة ظهر يوم العاشر من محرم عام  للهجرة.

وفي النعيم الضاحية الغربية للعاصمة المنامة تستمر حملة الإمام الحسين للتبرع بالدم للعام الثامن عشر على التوالي، ويشكل التبرع بالدم جزء من إحياء عاشوراء لدى البحرينيون، وتشكل حملات التبرع بالدم مصدر اساسياً لبنك الدم المركزي.

ووصل عدد أكياس التبرع بالدم هذا العام الى 562 خلال 9 ساعات وبمشاركة من مختلف أطياف وشخصيات المجتمع المدني واستطاعت حملة التبرع بالدم استقطاب مختلف الفئات العمرية للتبرع، ومختلف الجنسيات والمذاهب، إذ لوحظ تواجد متبرعين في أعمار تتجاوز الخمسين عاماً، ومن جنسيات غير بحرينية، وهو ما اعتبره رئيس حملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم فاضل النشيط، دلالة واضحة على أن الإمام الحسين بعطائه وبذله لم يكن لفئة أو دين أو مذهب، وإنما كان للإنسانية جمعاء.

السعودية
وكما في البحرين، أغلقت المحال التجارية والأسواق في القطيف شرقي المملكة السعودية.

وأحيا مئات آلاف المسلمين في القطيف والأحساء والمدينة المنورة ذكرى عاشوراء بحضور كثيف في المجالس الحسينية في المساجد والحسينيات والمواكب والعروض التمثيلية المفتوحة لواقعة كربلاء.

إحياء ذكرى عاشوراء في القطيف
إحياء ذكرى عاشوراء في القطيف

وفي مدينة الدمام ،شرقي السعودية، أحيّا المسلمون ذكرى عاشوراء حيث تُلي المصرع الحسيني، وجابت مواكب الأطفال شوارع في المدينة حاملين رايات السواد.

كما شهدت مدن وقرى المحافظة الشرقية خروج المواكب العزائية في الشوارع العامة رافعين الرايات الحمراء والسوداء التي تضمنت شعارات حسينية وعبارات للامام الحسين .

وشهدت مدارس المحافظة الشرقية منذ مطلع الأسبوع الماضي غياباً تاماً لطلبة المدارس بمختلف مراحلها الدراسية، في أجواء الحداد الذي يعيشه أهل المنطقة.

اليمن
وفي اليمن نظمت الهيئة النسائية بالعاصمة صنعاء فعالية عاشورائية رغم توتر الوضع الأمني في ظل العدوان السعودي حيث أكدت المشاركات أن عاشوراء ثورة الحق على الباطل مجددات العهد للإمام الحسين (ع) باتباع النهج القويم في مجابهة المستكبرين مهما عظمت التضحيات.

تنزانيا
وفي مسيرة خرجت في العاصمة دار السلان، أحيا مسلمون في تنزانيا ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع).

المسيرة العاشورائبة في تنزانيا
المسيرة العاشورائية في تنزانيا
المسيرة العاشورائبة في تنزانيا
المسيرة العاشورائية في تنزانيا

باكستان
وفي باكستان، خرج المعزون في مسيرات عزائية، كما أدّى المعزون صلاة الظهر جماعة تأسياً بالصلاة التي اداها الإمام الحسين (ع) قبيل استشهاده.

السويد

وفي مركز الإمام علي بالعاصمة ستوكهولم، أقام المسلمون مجالس عزاء تُلي فيها المصرع الحسيني.

مركز الإمام علي في السويد
مركز الإمام علي في السويد

البث المباشر