تركيا تعرب عن رغبتها في تطوير العلاقات مع اليونان واستمرار الحوار دون شروط مسبقة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تركيا تعرب عن رغبتها في تطوير العلاقات مع اليونان واستمرار الحوار دون شروط مسبقة

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش اوغلو

 أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الإثنين، أن بلده ترغب في تطوير العلاقات مع اليونان وإبقاء طرق الحوار مفتوحة، دون شروط مسبقة؛ موضحا أنه من المنتظر عقد اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الشهر المقبل.

وقال تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي في أثينا مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، إن أنقرة “لديها الإرادة والعزم على تطوير العلاقات مع اليونان .. وندعم أن تكون هناك علاقات مشتركة، وأن تبقى طرق الحوار قائمة مع اليونان، دون شروط مسبقة”.

وتأتي الزيارة بعد زيارة وزير الخارجية اليوناني إلى تركيا، في نيسان/أبريل الماضي؛ وشهدت توترا علنيا أمام وسائل الإعلام. وتسعى اليونان وتركيا إلى وضع حد لنزاعهما طويل الأمد على الحدود البحرية في شرق المتوسط.

وتصاعدت حدة التوتر بين البلدين بشكل كبير العام الماضي، عندما بدأت تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه، تقول اليونان إنها تابعة لها؛ في وقت أعلن الجانبان فيه، تداخل المناطق الاقتصادية الخالصة لكليهما.

وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز في شرقي البحر المتوسط انتقادات كبيرة من جانب اليونان وقبرص ومصر؛ فيما تقول أنقرة إنها تعمل على استغلال موارد الطاقة في مناطقها الاقتصادية الخاصة.

وتشهد العلاقات الأوروبية – التركية فتورا واضحا، منذ أن أرسلت أنقرة وبشكل متكرر، سفن للتنقيب عن الموارد الطبيعية للغاز في المياه المتنازع عليها شرقي المتوسط؛ ما أثار حفيظة التكتل، وخاصة البلدين المجاورين اليونان وقبرص.

المصدر: سبوتنيك