المفتي قبلان: لإحياء المؤسسات الدستورية في لبنان وإجراء محاسبة حقيقية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المفتي قبلان: لإحياء المؤسسات الدستورية في لبنان وإجراء محاسبة حقيقية

المفتي الشيخ احمد قبلان

شدد “المفتي الجعفري الممتاز” في لبنان الشيخ احمد قبلان على ضرورة اجراء محاسبة حقيقية وملاحقة كل من ارتكب ونهب وسرق خيرات هذا البلد واموال الناس. ودعا “القضاء ألا يتهاون أو يتراخى في متابعة الملفات كل الملفات وكشف خبايا ما يجري وإنزال العقوبات بحق كل من هو متورط بهدر أو بسرقة أو بصفقة على حساب لقمة عيش الناس”.

وقال المفتي قبلان في خطبة صلاة الجمعة التي ألقاها في مسجد الامام الحسين(ع) في برج البراجنة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت إن “واقع البلد أصبح مشلولا وأزماته بلغت الذروة وظروف الناس المعيشية والاقتصادية والاجتماعية وصلت إلى أشدها تعاسة وشقاء يضاف إليها كل هذا الوضع السياسي المعقد والمهترىء والمحاط بتهديدات أمنية وإرهابية خطيرة تكاد تشمل المنطقة العربية بأكملها”.

وطالب المفتي قبلان “باتخاذ مبادرة فورية تنقذ البلد بعيدا عن القراءات الخاطئة والرهانات الخاسرة وعدم انتظار ما قد تؤول إليه الأوضاع في المنطقة لا سيما الوضع في سوريا”، ولفت الى ان “العرب عاجزون ومشتتون وأوراقهم أصبحت مكشوفة يلعب بها كل من يشتهي اللعب كما أن مقامراتهم ومغامراتهم في اليمن والعراق وسوريا وفي كل ما له علاقة بقضايا العرب وبخاصة في فلسطين لم تجلب لهذه الأمة سوى العار والخسران”.

ودعا المفتي قبلان “اللبنانيين مسلمين ومسيحيين إلى رفض هذا الواقع والانتفاض عليه بوقفة وطنية جامعة والعمل في ما بينهم بمسؤولية عالية وبتعاون وثيق وصادق على إعادة إحياء المؤسسات الدستورية وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار قانون انتخابي جديد يسهم في إعادة بناء سلطة تكون بمستوى طموحات اللبنانيين”، وشدد على “ضروة بناء الدولة بما يحقق هيبتها ويثبت ركائزها ومؤسساتها”.