ابرز التطورات العراقية لهذا اليوم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ابرز التطورات العراقية لهذا اليوم

علم العراق

•    بغداد:
–    قوة أمنية تمكنت من تفكيك عبوة ناسفة في مدينة الصدر قرب سوق عريبة شرقي العاصمة بغداد.
–    ألقى عناصر من  المديرية العامة للاستخبارات والأمن القبض على مجموعة من المطلوبين في مناطق متفرقة من بغداد وأطرافها.
–    عثرت قوة من المديرية العامة للاستخبارات والأمن على صواريخ SPG وصواعق وأحزمة ناسفة وعبوات C4 مع في عامرية الفلوجة، وتم تسليمها إلى الجهات المختصة.
–    عثرت قوة من المديرية العامة للاستخبارات والامن في قضاء المحمودية جنوبي بغداد على عبوات ناسفة وقذائف هاون وأعتدة عسكرية.
–    استشهد مدنيان وأصيب 7 آخرون اثر إنفجار عبوة ناسفة بالقرب من محل لبيع الخضروات في منطقة النهروان جنوبي بغداد.
–    اصابة ثلاثة اشخاص اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة البلديات جنوبي بغداد.

•    صلاح الدين:
–    نفذت قوة أمنية من طوارئ الشرطة سلسلة عمليات تفتيش في مناطق البو عيسى والبو طلحة وحاوي العظيم قرب الحدود الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، وتمكنت من إبطال 5 عبوات ناسفة كانت قد نصبت في طرق تسلكها الارتال العسكرية.
–    أحبطت قوات الحشد الشعبي محاولة تنظيم داعش لقطع الطريق الواصل بين مكحول والشرقاط، ما ادى الى مقتل العشرات من مسلحي التنظيم بالقرب من قرية شيخ علي شمال محافظة صلاح الدين.
–    مقتل مسؤول تنظيم داعش في ناحية الرشاد الملقب “أبو سليمان”، في معركة تحرير قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين، مع أربعة من أبرز قادة ولاية كركوك.
–    نفذ سلاح الجو العراقي في قاطع عمليات صلاح الدين ضربات خاطفة، أسفرت عن تدمير جرافة مدرع يستخدمها مسلحي تنظيم داعش لتحصين مواقعهم الدفاعية، ما ادى الى تدميرها ومقتل من فيها.

•    نينوى :
–    مقتل العشرات من مسلحي تنظيم داعش بينهم المدعو “أبو ريتاج” بقصف جوي للتحالف الدولي على حي الدندان وسط مدينة الموصل.

•    الانبار :
–    افاد مصدر رفيع في قيادة الفرقة السابعة بمحافظة الانبار، أن قوة من الجيش وأبناء العشائر حرروا ثلاث قرى (سمالة ويردة والغراف) من تنظيم داعش في جزيرة البغدادي غرب الرمادي.
–    أعلنت قيادة العمليات المشتركة أن قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي حررت جزيرة البغدادي من تنظيم داعش.
–    تمكنت القوات الأمنية من تحرير جزيرة الدولاب غرب الرمادي من سيطرة تنظيم داعش الارهابي بالكامل.
–    اعلن القيادي في حشد البغدادي عن قيام عناصر من تنظيم  داعش بحرق الياتها ومقراتها في مناطق مختلفة من قضاء هيت غربي مدينة الرمادي. وان “عناصر داعش اقدمت على احراق كافة المباني التي كانت تستغلها كما سلكت بعضها طرق صحراوية للهروب من القطعات العسكرية”.

•    كركوك
–    أفاد مصدر محلي في محافظة كركوك، أن تنظيم داعش أعدم ثلاثة من عناصره الهاربين من قضاء الشرقاط داخل مركز قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة رمياً بالرصاص.

•    المشهد المحلي:
–    وجه رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم، رسالة تهنئة إلى الشعب العراقي على إنجاز تحرير قضاء الشرقاط وإلحاق الهزيمة بتنظيم داعش من قبل القوات العراقية المشتركة. وقال في رسالة التهنئة التي وجهها الى الشعب العراقي: “نهنئ شعبنا العراقي الصامد بالانتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة الباسلة على تنظيم داعش اليوم في قضاء الشرقاط وتكللت بتحرير القضاء بالكامل ورفع العلم العراقي على المقار الحكومية فيه وكذلك تحرير  قراه من أيدي داعش. وإذ نشيد بتلاحم قواتنا المسلحة بكل تشكيلاتها في التصدي لـ تنظيم داعش لتطهير كل شبر في البلاد من دنسهم بدعم من التحالف الدولي، ونحيي صمود وتضحيات شعبنا بكل مكوناته من اجل دحر الارهاب وحماية وحدة وسيادة العراق وتعزيز نظامه الديمقراطي، نعرب عن ثقتنا الثابتة بأن هذا النصر البطولي الجديد يمثل خطوة حاسمة نحو الانتصار النهائي القريب على الارهاب والسير قدما لتحرير الموصل وكافة الاراضي العراقية من تنظيم داعش للانطلاق نحو معركة بناء واعمار العراق كدولة ديمقراطية حديثة ومتقدمة.”
–    أكد الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، أن القوات العراقية ستنطلق لتحرير كل الأراضي العراقية دون تراجع مهما كلف ذلك، مشدداً على أن هذا العام سيكون نهاية الإرهاب في العراق. جاء ذلك في إحتفال مهرجان الغدير العاشر للإعلام الذي أقيم في جامعة الكوفة في النجف الأشرف. وأضاف العامري “أن الكيان الصهيوني يعمل من أجل إنجاح مشروع تقسيم العراق، ونحن نرفض تقسيم العراق تحت أي ذريعة لأن ذلك يعني بداية حرب أهلية، وسنحارب هذا المشروع”.
–    وتابع “أن على الإعلام الواعي محاربة الفساد وكل مشاريع الطائفية في العراق، لأننا  بحاجه إلى محاربة مدارس الفكر المتطرف مثلما حاربنا تنظيم داعش في الميدان”.

•    المشهد الدولي:
–    إعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مقابلة مع محطة الـ CNN أن معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، ستكون أسهل من معارك تحرير الرمادي والمدن الأخرى المحيطة بالموصل، مؤكداً أن حكومته تستعد لأسوء الإحتمالات، قائلاً: “نخطط للمعركة منذ أشهر، ولكن نتوقع أن تكون معركة الموصل أسهل حتى من معركة تحرير الرمادي”، وأضاف: “لدينا جدول يسير حسب موعده، ونتقدم بشكل سريع جدا”. وتابع أن قرار الهجوم الأخير لتحرير الموصل يعتمد على الاستعدادات العسكرية وخطط حماية المدنيين في الموصل.
–    اعلنت الامم المتحدة عن وجود تقارير أممية تـشير إلى تعرض العراقيِّين بأديانهم، ومذاهبهم، وقومياتهم المختلفة لجرائم إبادة جماعية من قبل تنظيم داعش ، فيما اكدت تنسيقها مع الحكومة العراقية لتوثيقها. وذكر بيان لوزارة الخارجية  ان “وزير الخارجيَّة العراقـيَّة إبراهيم الجعفريّ التقى على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة في نيويورك أدما دينغ مُستشار الأمين العامّ للأمم المتحدة الخاصّ بمنع الإبادة الجماعيَّة، وتمَّ خلال اللقاء بحث الأوضاع الإنسانيَّة في العراق، وجرائم الإبادة الجماعيَّة التي تعرَّض لها أبناء العراق”. من جانبه أكد أدما دينغ مُستشار الأمين العامّ للأمم المتحدة الخاصّ بمنع الإبادة الجماعيَّة أنَّ “العراق هو أوَّل بلد بادر بتبني حملة دوليَّة لمنع الإبادة الجماعيَّة”، مُبيِّناً أنَّ “تقارير أمميَّة تـُشير إلى تعرُّض العراقيِّين بأديانهم، ومذاهبهم، وقوميَّاتهم المختلفة لجرائم إبادة جماعيَّة من قبل عصابات داعش الإرهابيَّة”. وبين دينغ أنَّ “الأمم المتحدة تعمل إلى جانب الحكومة العراقية لتوثيق هذه الجرائم الإنسانيَّة، والعمل على كلِّ ما من شأنه منع تكرارها”.
–    شنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة 30 غارة على مواقع ومسلحي تنظيم داعش في العراق، وقالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف في بيان اليوم الجمعة إن طائراتها شنت خلال ال24 ساعة الماضية شنت 16 غارة على مواقع مسلحي داعش في العراق قرب البغدادي وهيت والموصل والقيارة والرمادي وسنجار والسلطان عبدالله دمرت خلالها مصنعا للمتفجرات وعددا من مخازن الاسلحة واربع منصات لإطلاق صواريخ هاون ووحدات تكتيكية تابعة للتنظيم.

البث المباشر