روسيا تنشر تسجيلا مصورا لقافلة المساعدات الإنسانية التي تعرضت للهجوم في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا تنشر تسجيلا مصورا لقافلة المساعدات الإنسانية التي تعرضت للهجوم في سوريا

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

نشرت روسيا تسجيلا مصورا، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أنه يظهر قافلة المساعدات الإنسانية التي تعرضت للهجوم في سوريا، ويظهر فيه تحرك سيارة دفع رباعي تحمل مدفع هاون ثقيلا مع القافلة.

وقال كوناشينكوف إن “دراسة التسجيل المصور، من على متن طائرات دون طيار، لتحرك قافلة المساعدات الإنسانية عبر المناطق التابعة لسيطرة المسلحين أظهرت تفاصيل جديدة، ويظهر التسجيل قيام الإرهابيين بنقل سيارة دفع رباعي تحمل مدفع هاون من عيار ثقيل مع قافلة المساعدات الإنسانية”.

وأضاف المتحدث: “ولكن من غير الواضح من يوفر الغطاء لمن، هل يحمي مدفع الهاون متطوعي “القبعات البيض” أم بالعكس؟ والأهم أين اختفى مدفع الهاون هذا بالقرب من النقطة النهائية لسير القافلة، ومن الذي أطلقت النار عليه أثناء توقيف وتفريغ القافلة؟”.

يذكر، أن قافلة مساعدات إنسانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر والوكالات الإنسانية الأممية، تعرضت للقصف ليلة اليوم الثلاثاء، شمال غربي حلب. وكانت القافلة متكونة من 31 شاحنة، وكانت تقل مساعدات لـ 78 ألف شخص.

وحسب معطيات الصليب الأحمر، تم تدمير 18 شاحنة، وقتل متطوع واحد وعدد من المدنيين جراء استهداف القافلة. وأعلنت الأمم المتحدة أن القافلة تعرضت لغارة جوية، لكنها عدلت تقاريرها في وقت لاحق، وحذفت الإشارة إلى “الغارة”، إذ لم يتم التأكد من طابع الهجوم.

وتناقلت بعض وسائل الإعلام تقارير تحدثت عن استهداف القافلة من قبل القوات الجوية الروسية أو السورية، الأمر الذي نفته موسكو بشكل قاطع، كما رفضت السلطات السورية الاتهامات الموجهة إليها بهذا الشأن.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك