زينب فرحات
يترقّب النظام السعودي مراسم إحياء عاشوراء مع بداية شهر محرم من كل عام للإنقضاض على المواطنين الشيعة في البلاد. هلع النظام غير المبرر يلاحق أهالي القطيف والأحساء الذين ينتظرون الموسم بشوق لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، إذ تجد القوات السعودية ترصد وتطارد كل نشاط سلمي لممارسة الشعائر الحسينية، من قبيل إحياء مآتم العزاء، توزيع الطعام ورفع الرايات السوداء. وهي عادات دأب الأهالي على ممارستها منذ زمن طويل للتعبير عن حبهم ووفائهم لأهل البيت (عليهم السلام). وفي ما يلي سنحاول تفسير بعض ممارسات السلطات السعودية الهادفة إلى منع إحياء الشعائر الحسينية في القطيف والإحساء خاصة وأن لشهر محرم ذكرى مرعبة بالنسبة النظام السعودي وهو شهر الإنتفاضة الخالدة التي عمّت أرجاء المنطقة الشرقية عام 1400ه الموافق لعام 1979م.
تهجم القوات السعودية على أماكن إحياء الشعائر الحسينية، خلال الأيام الأولى لشهر محرم في كل عام، إذ تقوم بنزع الرايات السوداء واللافتات التي خطّ عليها شعارات عن عاشوراء، ثم تتجه لهدم مضائف الطعام، واعتقال الخطباء والرواديد ولا تفرج عنهم إلا بعد تقديم تعهد بعدم المشاركة في إحياء المآتم الحسينية، بالإضافة إلى تهديد الشبان، لثنيهم عن المشاركة في مسيرات العاشر من محرم.
سعار القوات السعودية غير المفهوم في شهر محرم، يحيلنا إلى الماضي وتحديداً لإنتفاضة محرم 1400ه/ 1979م في القطيف. هذا العام شكّل عقدة لآل سعود تجاه الشيعة وتحديداً تجاه ذكرى إحياء عاشوراء. عقدته هذه أُضيفت إلى عقدته الوهابية الأولى الموجودة في الأصل، فانتهى به الأمر أمام عقدة مركبة حيال أحد مكوّناته الشعبية. وعملياً ثمة استحالة بالإنفكاك منها. ما حدث في انتفاضة محرم هو أن الأهالي مارسوا عاشوراء، وبتعبير أوضح أخرجوا مفاهيمها ومنظومتها القيمية إلى حيّز التطبيق العملي، وهو حراك كان كفيل بفضح فجور النظام السعودي المتلبّس برداء الإسلام، أو التأسيس لإسقاطه لو كتب له النجاح. وبالرغم من أن الإنتفاضة أُخمدت بعد أيام من اندلاعها لكن العقدة لا تزال قائمة بل تشتد وتشترس مع كل محرم. فما سبب ذلك؟
بدايةً، يعلم النظام السعودي أن لذكرى عاشوراء هالة ساحرة تجذب جميع المسلمين، وبالأخص الشيعة. سبب هذه الهالة لا يعود إلى كون معركة كربلاء التي قتل فيها الإمام الحسين(ع) و72 من أهله وأصحابه، هي واقعة ملحمية تثير العواطف فحسب، إنما في كونها واقعة سياسية بالدرجة الأولى. حتى مشاعر الحزن التي تنتاب الحاضرين في مآتم الإحياء السنوية، تدفع بأصحابها نحو القضايا السياسية والإجتماعية. يكون ذلك من خلال حنكة الخطباء الذين يعلّمون لناس كيف يعيشون عاشوراء ويحيونها حتى لا تتحول مشاعرهم إلى عواطف عابرة، فطالما أنه لكل عصر يزيد يجب أن يواجهه حسيناً. الإمام الخميني تحدث في هذا الصدد عن ما يسمى بالبكاء السياسي. أي كان يحذر بشدّة من أن تتحول عاشوراء لمجرّد مشاعر تفتقد لأي دلالة سياسية وإجتماعية قادرة على إنتاج واقع أفضل. ففي كتابه “نهضة عاشوراء”، قال: “ولا تظنوا أن الأمر مجرد بكاء وحسب أبداً فالقضية سياسية إجتماعية ولو كان الأمر مجرد بكاء فقط فلم التباكي؟… لا يظنوا أننا مجرد شعب بكّاء فإننا شعب تمكن بواسطة هذا البكاء والعزاء من الإطاحة بنظام عمّر الفين وخمسمائة عام (ص 83، 21)، ولذلك يخشى النظام السعودي من عاشوراء.
إن ذكرى عاشوراء تعّري النظام الإسلامي الحالي في “السعودية” وتفضح زيفه وتلحّفه بغطاء الإسلام الذي يبعد عنه كل البعد، وتروّج لمفاهيم الإسلام المحمدي الأصيل. إنها توقظ روح المواجهة في أعماق الناس الذين أسكرهم القمع والظلم، فيندفعون إلى مواجهة إمبراطورية الشر. وذلك ينحسب أيضاً على كافة مآتم أهل البيت (ع)، فالإمام محمد الباقر أوصى ولده الإمام جعفر الصادق أن يقيم مجالس عزاء عن روحه الطاهرة في موسم الحج بعد استشهادة لعشرة سنوات متتالية. الإمام تعمد اختيار الحج لأنه المكان الذي يجمع أكبر عدد من المسلمين سنوياً وبالتالي، سيُخلق مأتم الإمام حالة من توحيد الناس على اختلاف مشاربهم وأطيافهم، ويوجّه طاقاتهم نحو حكم النظام الفاسد والظالم. ولذلك نفهم اليوم لماذا يحارب النظام السعودي بشدّة ذكر أي مسألة سياسية خلال الحج، بما في ذلك القضية الفلسطينية والتجاهر برفض الإحتلال الأمريكي والصهيوني.
لا شيء يعطي النظام السعودي الحق بقمع إحياء الشيعة لمراسم عاشوراء، ولا شيء يبرر التعامل بوحشية مع الأهالي لفض التجمعات السلمية، حتى لو كانت تحمل في مضامينها شعارات ومعاني تخيفه.
المصدر: مرآة الجزيرة