الدولار يرتفع امام سلة عملات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الدولار يرتفع امام سلة عملات

الدولار يرتفع امام سلة عملات
لا يزال الدولار العملة الرائجة الأقوى في العالم إلى جانب اليورو

ارتفع الدولار أمام سلة من العملات أمس، مع عودة المستثمرين الأوروبيين من عطلة والتركيز على كلمة مرتقبة لرئيسة مجلس الاحتياط الاتحادي الفيديرالي الأميركي جانيت يلين، قد تمهّد لرفع أسعار الفائدة هذه السنة.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المئة إلى 96.152 بعدما هبط أول من أمس دون أعلى مستوياته منذ 16 الجاري والبالغ 96.399، في حين انخفض اليورو إلى 1.1180 دولار، وتراجع الين 0.2 في المئة إلى 113.67 ين للدولار. وتعرض الدولار لضغوط وسط تعاملات هزيلة أول من أمس، بعدما دفع ضعف بيانات إنفاق المستهلكين الأميركيين خبراء الاقتصاد إلى خفض توقعاتهم لنمو الناتج المحلي خلال الربع الحالي.

وبينما ألقت البيانات الضعيفة بظلال قاتمة على زيادة وشيكة في أسعار الفائدة الأميركية، التي قال مسؤولون في مجلس الاحتياط الأسبوع الماضي إنها قد تكون الشهر المقبل إذا حافظ الاقتصاد على زخمه، يبقى هناك إجماع على أن الاقتصاد الأميركي ما زال ينمو بخطى ثابتة، ويرجّح رفع أسعار الفائدة في حزيران (يونيو) المقبل.

وقال متعاملون إن التوقعات بمزيد من الحوافز النقدية والحديث عن أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيرجئ زيادة ضريبة المبيعات ويدعو إلى انتخابات مبكرة، تساهم في إبقاء الين تحت ضغوط.

وتراجع سعر الذهب أمس، ولكنه تماسك فوق أدنى مستوياته في شهر بسبب ضعف الدولار وبيانات اقتصادية أميركية ضعيفة قلصت التوقعات بخفض قريب لأسعار الفائدة الأميركية. وهبط سعر الذهب الفوري 0.2 في المئة إلى 1218.36 دولار، وتراجع سعر الفضة 0.2 في المئة إلى 15.18 دولار، بينما ارتفع البلاتين 0.16 في المئة إلى 943.5 دولار، والبلاديوم 0.4 إلى 569.9 دولار.

وقفزت الأسهم الأوروبية أمس بعد عطلة طويلة في الأسواق وارتفعت أسهم شركات التعدين مقتفية أثر أسعار المعادن. وصعد مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.8 في المئة بعدما هبط 1.5 في المئة الخميس الماضي. وكانت الأسواق الأوروبية مغلقة الجمعة والاثنين بمناسبة عطلة عيد الفصح.

وانخفض مؤشر «نيكاي» القياسي للأسهم اليابانية مع تضرر المعنويات من بيانات أميركية ضعيفة بينما انتظر مستثمرون كلمة رئيسة مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي جانيت يلين في وقت لاحق أمس لاستخلاص مؤشرات في شأن أسعار الفائدة.

ونزل المؤشر 0.2 في المئة إلى 17103.53 نقطة في نهاية جلسة التداول. وهبط مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.3 في المئة إلى 1377.60 نقطة. ومؤشر «جيه بي اكس نيكاي 400» بواقع 0.3 في المئة إلى 12446.45 نقطة.

المصدر: وكالة رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك