المركز الروسي للهدنة: النصرة أعدمت مسلحين وأفراد عائلاتهم حاولوا الخروج من حلب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المركز الروسي للهدنة: النصرة أعدمت مسلحين وأفراد عائلاتهم حاولوا الخروج من حلب

وزارة الدفاع الروسية

أعلن المركز الروسي للهدنة في سوريا، اليوم الجمعة، أن مسلحي “جبهة النصرة” أعدموا 40 شخصا من المسلحين وأفراد عائلاتهم، حاولوا الخروج من الأحياء الشرقية لمدينة حلب السورية عبر الممرات الإنسانية.

وجاء في بيان المركز الروسي، الذي نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية أن “إرهابيي “جبهة النصرة” أعدموا مسلحين مع أفراد عائلاتهم، حاولوا إلقاء السلاح والخروج عبر الممرات الإنسانية باتجاه المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية. وتم إعدام ما مجموعه 40 شخصا”.

وذكر المركز الروسي كذلك عن تسجيل 10 انتهاكات للهدنة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في محافظتي دمشق واللاذقية، مشيرا إلى أن نظام الهدنة قائم بشكل عام في معظم المحافظات السورية.

وجاء في بيان المركز بهذا الصدد أن “نظام وقف العمليات القتالية كان قائما بشكل عام في معظم المحافظات السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتم تسجيل 10 انتهاكات للهدنة، 6 منها في محافظة دمشق و4 في محافظة اللاذقية”.

وأوضح المركز أن مسلحي “جيش الإسلام” قصفوا بالهاون عربين والقابون ودوما وجوبر وحرستا وحوش الشلق بريف دمشق. كما قصفت فصائل “أحرار الشام” بلدتي عين القنطرة وكنسبا، ومواقع القوات الحكومية قرب تلة أبو علي في محافظة اللاذقية.

وأشار المركز إلى أن مسلحي جماعة “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش” قصفوا بعض المناطق بمدينة حلب وعددا من البلدات بريفها، كما قصفوا بلدات في محافظتي دمشق والقنيطرة. وأكد المركز الروسي أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة، وصل إلى 388 بلدة، بعد الاتفاق مع ممثلي 5 بلدات على انضمامها إلى الهدنة في سوريا.

وجاء في بيان المركز بهذا الخصوص أنه “تم خلال الساعة الـ 24 الماضية عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي 5 بلدات، 4 منها في محافظة اللاذقية وبلدة واحدة في محافظة حمص. ووصل عدد المدن والبلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة إلى 388”.

وأشير في البيان إلى أنه تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات اللاذقية والسويداء وحمص، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقى بدون تغيير، وهو 69 جماعة حاليا.

وذكر المركز أيضا أن طائرة روسية تابعة لشركة الطيران “أباكان آير” نقلت 22 طنا من المساعدات الإنسانية الأممية إلى مدينة دير الزور السورية المحاصرة من قبل تنظيم “داعش” الارهابي. والجدير بالذكر، أن الهدنة في سوريا، التي اتفقت موسكو وواشنطن بشأنها، مستمرة منذ يوم 27 شباط/فبراير الماضي، وهي لا تشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”  الإرهابيين [المحظورين في روسيا وعدد من الدول]، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.

المصدر: وكالة سبوتنيك