المركز الروسي للهدنة في سوريا: الوضع الإنساني في الجزء الغربي من مدينة حلب يستقر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المركز الروسي للهدنة في سوريا: الوضع الإنساني في الجزء الغربي من مدينة حلب يستقر

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 8 انتهاكات للهدنة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في محافظتي دمشق واللاذقية، مشيرا إلى أن نظام الهدنة قائم بشكل عام في معظم المحافظات السورية.

وجاء في بيان المركز الروسي، الذي نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية أن “نظام وقف العمليات القتالية كان قائما بشكل عام في معظم المحافظات السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتم تسجيل 8 انتهاكات للهدنة، 7 منها في محافظة دمشق وانتهاك واحد في محافظة اللاذقية”.

وأوضح المركز أن مسلحي “جيش الإسلام” قصفوا بالهاون حوش نصري وعربين وحرستا والنشابية وجوبر ودوما والقابون بريف دمشق. كما قصفت فصائل “أحرار الشام” قلعة شلف في محافظة اللاذقية.

وأشار المركز إلى أن مسلحي جماعة “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش” قصفوا 3 أحياء بحلب ومطار النيرب في ريف حلب، وعددا من البلدات في محافظات دمشق واللاذقية وإدلب.

وذكر المركز الروسي أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة لم يتغير خلال الـ 24 ساعة الاخيرة، وهو 371 بلدة.

وأشير في بيان المركز إلى أنه تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات اللاذقية وحمص وحماة، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقى بدون تغيير، وهو 69 جماعة حاليا.

وذكر المركز الروسي لتنسيق الهدنة أيضا، أن الأوضاع الإنسانية بالأحياء الغربية من مدينة حلب السورية تستقر، وهي تحت سيطرة الحكومة السورية. وجاء في بيان المركز بهذا الصدد أن “الوضع الإنساني في الجزء الغربي من مدينة حلب يستقر، وهو تحت سيطرة الحكومة السورية. ونشرت السلطات السورية في الجزء الغربي من المدينة 210 نقاط لتقديم الطعام الساخن الحاجات الاولية للسكان المدنيين الذين يخرجون من الأحياء التي تسيطر عليها التشكيلات المسلحة للجماعات الإرهابية”.

وذكر المركز الروسي أن طائرة روسية تابعة لشركة الطيران “أباكان آير” نقلت 21 طنا من المساعدات الإنسانية الأممية إلى مدينة دير الزور السورية المحاصرة من قبل تنظيم “داعش” الارهابي. كما تم نقل اثنين طن من المساعدات إلى سكان بلدة صليب التركمان بمحافظة اللاذقية واثنين طن من المساعدات إلى سكان مدينة حمص.

والجدير بالذكر، أن الهدنة في سوريا، التي اتفقت موسكو وواشنطن بشأنها، مستمرة منذ يوم 27 شباط/فبراير الماضي، وهي لا تشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”  الإرهابيين [المحظورين في روسيا وعدد من الدول]، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.

المصدر: وكالة سبوتنيك