يلدريم: نسعى إلى التطبيع مع روسيا ومصر وجيراننا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يلدريم: نسعى إلى التطبيع مع روسيا ومصر وجيراننا

بن علي يلدريم

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن أنقرة تهدف إلى تطبيع علاقاتها مع روسيا ومصر وغيرهما من جيران تركيا في البحر المتوسط وكذلك البحر الأسود. وأكد يلدريم، في كلمة ألقاها أمام نواب البرلمان التركي الثلاثاء، أن مرحلة التطبيع بدأت بين روسيا وتركيا، قائلا “أدّت اتصالات غير مباشرة بين زعيمينا إلى نتائج، وبدأ الجليد في العلاقات يذوب، وبدأت مرحلة التطبيع”. ونقلت قناة “سي ان ان تورك” الثلاثاء عن يلديريم قوله إن “الحديث لا يدور عن دفع تعويضات لروسيا عن الطائرة، نحن فقط قدمنا اعتذارنا”.

وكان يلدريم نفسه قد أكد في وقت سابق استعداد أنقرة لدفع تعويضات لروسيا “إذا اقتضت الضرورة”، وذلك بعد أن أكد الكرملين الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد القاذفة “سو-24”. من جهة أخرى تدهورت العلاقات بين تركيا ومصر بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في عام 2013 واندلاع أعمال عنف في البلاد.

وفي سياق متصل أكد رئيس الحكومة التركية الثلاثاء أن اتفاقا حول تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” وقع بالأحرف الأولى. وأشارت قناة “سي ان ان تورك” إلى أن مراسم توقيع الاتفاق جرت وراء الأبواب المغلقة بمشاركة الدبلوماسي الإسرائيلي دوري غولد.

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر