قانون جديد في الكويت يحرم المسيئين للامير من المشاركة في الانتخابات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

قانون جديد في الكويت يحرم المسيئين للامير من المشاركة في الانتخابات

النائب السابق مسلم البراك
النائب السابق مسلم البراك

صادق البرلمان الكويتي على قانون يحرم اي شخص يدان بـ “المساس بالذات الالهية او الانبياء او الذات الاميرية” من خوض الانتخابات العامة.

ومن شان هذا التعديل على قانون الانتخاب حرمان العشرات من الشخصيات المعارضة وبينها النائب السابق مسلم البراك من خوض الانتخابات العام المقبل. وحظي التعديل بدعم 40 نائبا بينهم جميع وزراء الحكومة الذين حضروا الجلسة، وعارضه ثلاثة فقط.

وسيتم اقرار التعديل ليصبح قانونا فور مصادقة الحكومة عليه ونشره في الجريدة الرسمية. وينص التعديل على انه “يحرم من الانتخاب كل من ادين بحكم نهائي عن جريمة المساس بالذات الالهية او الانبياء او الذات الاميرية”.

وخلال السنوات القليلة الماضية اصدرت المحاكم الكويتية عددا من احكام السجن ضد نشطاء المعارضة بتهمة الاساءة الى امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وتقويض سلطاته. ويقضي البراك الامين العام لكتلة العمل الشعبي عامه الثاني في السجن بعد ادانته باهانة الامير في خطاب خلال تجمع العام 2012.

وياتي التعديل كذلك بعد ان قررت العديد من الشخصيات والجماعات وبينها “الحركة الدستورية الاسلامية” المرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين وتعد اكبر جماعة معارضة. انهاء مقاطعتها للانتخابات بعد اربع سنوات.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر