صندوق النقد الدولي: “تأثير سلبي” على اقتصاد بريطانيا اذا خرجت من الاتحاد الاوروبي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

صندوق النقد الدولي: “تأثير سلبي” على اقتصاد بريطانيا اذا خرجت من الاتحاد الاوروبي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي الجمعة ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيكون له تأثير “سلبي وكبير” على اقتصاد المملكة المتحدة الذي قد يعاني من الانكماش العام المقبل.

جاء ذلك في تقييم لخبراء هذه الهيئة المالية الدولية خلال دراستهم السنوية للاقتصاد البريطاني، قبل اسبوع على الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي الذي سيجرى في 23 حزيران/يونيو..

ورأى هؤلاء الخبراء انه اذا قرر البريطانيون في الاستفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي، فان ذلك سيؤدي الى “فترة طويلة من عدم اليقين الذي قد يؤثر على الثقة والاستثمار ويزيد من تقلب اسواق المال اذ ان المفاوضات حول شروط جديدة قد تستمر سنوات”.

وفي تقرير منفصل بعنوان “التبعات الاقتصادية الكبرى لمغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الاوروبي”، وضع الصندوق احتمالين لنتائج الاستفتاء، الاول “سيناريو محدود” والثاني “غير مشجع” في حال “لم تجر بشكل جيد” مفاوضات الخروج من الاتحاد.

وفي الحالة الاولى، سيتباطأ نمو اجمالي الناتج الداخلي البريطاني ليبلغ 1.7 بالمئة هذه السنة ثم 1.4 بالمئة في 2017 بدلا من 1.9 بالمئة و2.2 بالمئة متوقعة في الوضع الحالي.

ووفق السيناريو الثاني، سيعاني الاقتصاد البريطاني من انكماش في 2017 (ناقص 0.8 بالمئة) قبل ان يتحسن ويرتفع الى +0.8 بالمئة في 2018، كما يتوقع خبراء صندوق النقد الدولي. واكد مسؤول في الصندوق في مؤتمر هاتفي الجمعة “في حال حدوث السيناريو غير المشجع، فان العواقب ستكون نموا سلبيا”.

اما معدل البطالة الذي يقدر حاليا بخسمة بالمئة في 2017، فسيرتفع الى 5.3 بالمئة في 2017 في السيناريو الاول و6.5 بالمئة في السيناريو الثاني.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك