شاهين: لن نتساهل باتخاذ أقصى العقوبات بحق العابثين والمحتكرين ومن يحاول التأثير سلباً على الاقتصاد الوطني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

شاهين: لن نتساهل باتخاذ أقصى العقوبات بحق العابثين والمحتكرين ومن يحاول التأثير سلباً على الاقتصاد الوطني

مصرف سوريا المركزي
مصرف سوريا المركزي

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعبان شاهين أن الوزارة اتخذت سلسلة من الإجراءات بهدف تخفيض أسعار السلع والمواد الغذائية المتنوعة ولا سيما الضرورية منها والأساسية بما يواكب انخفاض سعر صرف الدولار.

وفي تصريح له عقب اجتماعه مع رئيس وأعضاء غرفتي التجارة بدمشق وريف دمشق وعدد من أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية قال الوزير شاهين إن الوزارة عملت وبالتنسيق مع مصرف سورية المركزي والفريق الداعم لقرارات المصرف على خفض أسعار السلع في الأسواق من خلال محورين أساسيين الأول تشكيل حملات رقابية واسعة مقسمة مناطقياً لمراقبة الأسواق والتشدد باتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين من أصحاب الفعاليات الذين لا يمتثلون لقرارات الوزارة والثاني مناقشة سبل التنسيق مع أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية واتحاد غرف التجارة للعمل بشكل جماعي ومشترك لضبط ارتفاع الأسعار وتخفيض أسعار السلع.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم اشراك ممثلين عن وسائل الإعلام الوطنية في حملات الرقابة على الأسواق والعملية التوعوية مشددا على عدم التساهل مع العابثين في الأسواق والمحتكرين وتطبيق العقوبات بحق المتلاعبين ومن يرمون إلى التأثير السلبي في الاقتصاد الوطني وفق أقصى العقوبات المنصوص عليها في القوانين.

وأشار إلى الاتفاق مع اتحاد غرف التجارة على تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق الدائم من أجل الوقوف على مجريات حركة انخفاض أسعار المواد في الأسواق مبينا أن هذه اللجنة تجتمع كل 48 ساعة لتقييم حركة البيع والشراء في الأسواق.

وأكد الوزير شاهين حرص الحكومة على تعزيز وتفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي لافتا إلى أن الوزارة اتخذت سلسلة من التدابير الإضافية لاستقبال موسم شهر رمضان المبارك والأعياد بما ينعكس إيجاباً على المستهلك وينسجم مع رفع القوة الشرائية لليرة السورية.

بدوره أشار رئيس غرفة تجارة دمشق محمد غسان القلاع إلى أهمية الاجتماع وما تم التوصل إليه من إجراءات تضمن انخفاض أسعار السلع في الأسواق بشكل تدريجي وتساعد على توازن أسعار البيع بالمفرق مع تسعيرة القطع الأجنبي حسب ما يصدر عن المصرف المركزي.

وكان عقد ظهر اليوم اجتماع موسع برئاسة الوزير شاهين حضره رئيس وأعضاء غرفتي التجارة بدمشق وريفها ومعاونو الوزير عماد الأصيل وجمال الدين شعيب وعدد من أصحاب الفعاليات التجارية والصناعية تم خلاله بحث ومناقشة السبل الكفيلة التي تضمن قيام أصحاب الفعاليات التجارية والصناعية بتخفيض أسعار موادها في الأسواق على ضوء انخفاض سعر صرف الدولار والعمل لتطبيق إجراءات الوزارة بشكل صحيح وسليم.

المصدر: وكالة سانا

البث المباشر