رئيس وزراء الجبل الأسود يدعو بلدان الناتو إلى ضم بلاده للحلف في أسرع وقت ممكن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رئيس وزراء الجبل الأسود يدعو بلدان الناتو إلى ضم بلاده للحلف في أسرع وقت ممكن

الجبل الاسود
الجبل الاسود

صرح رئيس وزراء الجبل الأسود ميلو جوكانوفيتش، بأن الدول الأعضاء في حلف الناتو سيكون بإمكانها تقييم الإخلاص وشعور المسؤولية للجبل الأسود، ويجب على هذه الدول التصديق على بروتوكول انضمام البلاد للحلف دون إبطاء.

وذكر جوكانوفيتش، خلال دورة الجمعية العامة للناتو في العاصمة الألبانية تيرانا، اليوم، أنه في مثل هذه الدورة بالذات، في عام 2000، في برلين، تم توجيه الدعوة من قبل بلاده للانضمام لحلف الناتو. ولفت جوكانوفيتش إلى أنه مع توقيع بروتوكل الانضمام للناتو، في 19 أيار/مايو الماضي ، أصبح الجبل الأسود بالفعل “جزءا من المجتمع الأوروبي الأطلسي الأم”، ويتطلع البلد إلى التصديق المبكر على هذه الوثيقة من قبل جميع الدول الـ28 الحليفة بسبب “التفاني والمسؤولية” ، التي تبديها جمهورية ألجبل ألأسود.

وقال جوكانوفيتش، متوجهاً إلى مشاركي الدورة، اليوم : “وهذا سيسمح لنا في العام المقبل أن نصبح عضوا كامل العضوية في منظمة حلف شمال الأطلسي … لذا أود أن أغتنم هذه الفرصة لأطلب منكم أن تطلقوا مبادرات التوقيع المبكر على البروتوكول في البرلمانات الوطنية لديكم”، بحسب صحيفة “فيستي” في عاصمة الجبل الأسود بودغوريتسا.

وسبق لرئيس وزراء الجبل الأسود، أن أعلن في آذار/مارس من العام الجاري، أن بلاده يمكن أن تصبح عضوا كامل العضوية في الحلف، في منتصف العام القادم 2017. وطالبت المعارضة في الجبل الأسود آنذاك، باستقالة رئيس وزراء البلاد وتعيين حكومة مؤقتة وتحديد موعد انتخابات برلمانية جديدة، وإجراء استفتاء حول انضمام البلاد إلى الحلف.

وكانت المعارضة قد نشرت في أيار /مايو الماضي نتائج استطلاع للرأي قامت بإجرائه، التي تنص على 54.7 بالمئة من السكان هم ضد الانضمام لحلف الناتو، في حين أيد 57.9 بالمئة من أفراد العينة فكرة اجراء استفتاء بشأن مسألة الانضمام.

يذكر أن منظمة حلف شمال الأطلسي ، دخلت في مرحلة من التوسع على نطاق واسع عقب انهيار الاتحاد السوفياتي وحلف وارسو: من عام 1999 إلى عام 2009، انضم إلى التحالف، جميع بلدان حلف وارسو، ما عدا جمهوريات يوغسلافيا السابقة الأربع (صربيا والجبل الأسود والبوسنا والهرتسوك ومقدونيا) وكذلك جمهوريات البلطيق الثلاث.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك