وَجد باحثون أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين يقومون ببعض الأنشطة تتضمن تمارين حسابٍ ورياضيات تتحسّن مهاراتُهم اللغوية ويتّسع حفظهم للمفردات اللغوية في الوقت ذاته. وتضيف هذه النتائج أهمية للأنشطة التي يتم تدريب الطفل عليها سواء في البيت أو في دُور الحضانة قبل بلوغه سن المدرسة .
وأجريت تجارب هذه الدراسة في جامعة بوردو بالولايات المتحدة وأجريت تجارب هذه الدراسة في جامعة بوردو بالولايات المتحدة، وشارك فيها 116 طفلاً أعمارهم بين 3 و5 سنوات. وتم جمع معلومات من آباء الأطفال عن نوعية النشاط الذي يمارسونه في البيت، وعدد مراته.
وتبين أن تدريب الطفل في هذا السن المبكّر على معرفة الأعداد وحل مسائل الحساب والرياضيات المناسبة لهذه المرحلة يأتي بفوائد جانبية لناحية التحصيل اللغوي، ولا تقتصر فوائده على تنمية قدرات الطفل في مجال الحساب.
وبحسب النتائج التي نشرتها مجلة “إكسبريمنتال شايلد سيكولوجي” يمكن للآباء تنمية قدرات الطفل بشكل مزدوج في مرحلة مبكرة عن طريق الجميع بين بعض تمارين الحساب وقراءة القصص.
المصدر: أخبار