أطلق موقع التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم “فيسبوك” مركزا لمواجهة الأزمات، يحتوي على أدوات مثل “سيفتي تشيك” ومساعدة المجتمع وجمع تبرعات، إذ يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الأدوات ومشاهدة روابط للمقالات والموضوعات والصور والفيديوهات ذات الصلة بالأزمة التي يواجهونها، والتي ينشرها مستخدمو الموقع. وعندما يتم تنشيط خاصية “سيفتي تشيك” في حالة وقوع أزمة أو كارثة، فإنه يمكن للمستخدمين الوصول إليها.
وكان موقع فيسبوك قد أطلق أداة “سيفتي تشيك” عام 2011، والتي تتيح للمستخدمين طمأنة أقاربهم وإخبارهم أنهم في أمان أثناء وجودهم في منطقة كوارث أو حادثة خطيرة.
وسيكون بمقدور المستخدمين الوصول إلى “مركز الأزمات” على فيسبوك خلال الأسابيع المقبلة من خلال الصفحة الرئيسية للموقع على الكمبيوتر المكتبي.
وعندما يقع حريق كبير أو كارثة مناخية في أي مدينة، يتيح “مركز الأزمات” للمستخدم إرسال رسالة تقول “أنا في أمان” أو “لم يؤثر علي”. كما يمكن استخدامه في الحصول أو تقديم المساعدة للمجتمع وقت الأزمة.
المصدر: د ب ا