العلماء الروس ينفون نظرية مغناطيسية الأرض – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العلماء الروس ينفون نظرية مغناطيسية الأرض

العلماء الروس ينفون نظرية مغناطيسية الأرض
العلماء الروس ينفون نظرية مغناطيسية الأرض

نفى فريق دولي يضم العلماء الأوروبيين بمن فيهم الروس نظرية مغناطيسية الأرض وتشكل حقلها المغناطيسي التي كان العلماء الأمريكيون قد طرحوها في وقت سابق.

أفاد بذلك المكتب الصحفي لجامعة البحوث العلمية والتكنولوجية الروسية (ميسيس).

وكان العالمان رونالد كوين وبان جان من جامعة كارنيجي بواشنطن والباحث كريستيان هاوليه من جامعة نيوجرسي قد نشروا في يناير/ كانون الثاني الماضي في مجلة ” Nature ” العلمية الأمريكية المعروفة مقالا أتوا فيه بنتائج البحوث الكمبيوترية التي تؤكد النظرية الكلاسيكية لتشكل الحقل المغناطيسي للأرض وهي تنحصر في أن تحولات حرارية تحدث في نواة الأرض فتشكل مصدرا للحقول المغناطيسية في كوكبنا.

وقد أثارت نتائج تلك البحوث الكمبيوترية أصداء واسعة في الدوائر العلمية ووسائل الإعلام . وذلك بعد أن اعتمدت النظرية الكلاسيكية كأساس لعمليات تشكل الحقل المغناطيسي للأرض.

لكن فريقا من العلماء الأوروبيين – ومن ضمنهم السويدي لينتشوبينغ والسلوفيني يوسف ستيفان والروسي إيغور أبريكوسوف – عثروا على خطأ في الحسابات التي عملها الأمريكيون.

ووافق الباحثون الأمريكيون على الحجج العلمية التي طرحها العلماء الأوروبيون في مجلة ” Nature ” .

وها هي اضطرت أسرة العلماء الآن إلى العودة مجددا إلى النظرية التي تفيد بأن التحولات الحرارية لا يمكن أن تولد الحقل المغناطيسي للأرض. ولا يزال الجدل في هذا المجال قائما.

البث المباشر