اشتكى بعض المصريين عبر الشبكات الاجتماعية من وجود أعطال في خدمة الاتصال الصوتي أو الفيديو عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وهي الخدمة المعروفة تقنياً باسم “VOIP”.
وبدوره، أكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أنه لا صحة لما تم تداوله من جانب مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن إيقاف خدمة VOIP عن بعض تطبيقات الاتصال الصوتى عبر الإنترنت.
وأضاف الجهاز فى تغريده، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “لا صحة لما يتداوله البعض حول إيقاف خدمة VOIP عن بعض التطبيقات التى تعمل بهذه التقنية، وقد أكد الجهاز فى أكثر من مناسبة عدم صحة هذه الأخبار”.
وفي ذات السياق، أرجع مسؤول تنفيذي في إحدى شركات المحمول الثلاث بمصر، رفض ذكر اسمه، سبب الأعطال الموجودة بالخدمة إلى تعديل في ترتيب أولويات خدمات الإنترنت المقدمة للجمهور، وأنه تم وضع خدمات الاتصال عبر برامج التواصل الاجتماعي في ترتيبات “عدم الأولوية”، وهو ما يتسبب في تلك الأعطال التي تظهر أمام المتصلين.
ووفقا لـ”هافينغتون بوست”، أشار المسؤول إلى أنه لم يطلع على الأسباب الحقيقية لهذا التعديل، وإن كان المتداول هو وجود أعطال داخل الشبكات بشكل عام نتيجة تجربة خدمات الجيل الرابع على ترددات قديمة، دون الحصول على الترددات الجديدة الخاصة بذلك.
تجدر الإشارة إلى أن خدمة VOIP هى اختصارا للعبارة الإنجليزية “Voice Over Internet Protocol”، أى تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، هو وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أى شبكة تستخدم بروتوكول الإنترنت، ومن أشهر التطبيقات التى تعمل بهذه التقنية تطبيقات الماسنجر والفايبر وواتس آب وسكايب.
المصدر: سبوتنيك