ميلونشون “سيحارب” اتفاق التبادل الحر الاوروبي الكندي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ميلونشون “سيحارب” اتفاق التبادل الحر الاوروبي الكندي

جون لوك ميلونشون
جون لوك ميلونشون

 قال جون لوك ميلونشون المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2017 السبت في مونتريال ان اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا “غير مقبول” وانه “سيحاربه”.  واعتبر في تصريحات على هامش مؤتمر عن العولمة اللامساواة ان الاتفاق الاقتصادي والتجاري الشامل الذي من المقرر احالته للتوقيع النهائي في بداية 2017 “سيء لفرنسا وساحاربه لان هذا النوع من الاتفاقات لا يحسن الوضع في البلاد”.

   واضاف ميلونشون مؤسس حزب اليسار “ان التبادل الحر يسحق. وينتهي الى منح الامتياز لمن يملك افضلية تنافسية. وهذه الافضلية ترتبط دائما بالتقليل من التكلفة انطلاقا من الخارج” مع تاثيرات حتمية على الاجور والحماية الاجتماعية والبيئة.
وتابع “انا لا اؤمن بالتبادل الحر واناهضه. انا مع التعاون لان التبادل الحر يعطي الافضلية للاقوى”.   وندد ميلونشون خصوصا بالقسم الخاص بتسوية الخلافات في مجال الاستثمار من خلال تسويات خاصة ما يسمح للشركات من حماية ازاء تدخل الحكومات.

  ونص الاتفاق على احداث محكمة لتسوية الخلافات يمكن احالة الخلافات المتعلقة بالاستثمار اليها.   وراى ميلونشون ان “محاكم التحكيم غير مقبولة لانها تشكل سلبا للسيادة وتمنح نفوذا كبيرا للمستثمرين” والشركات الكبرى قياسا بالدول والحكومات.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك