أكبر قافلة إنسانية تدخل مدينة الرستن وسط سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أكبر قافلة إنسانية تدخل مدينة الرستن وسط سوريا

مساعدات إنسانية في سوريا
مساعدات إنسانية في سوريا

دخلت أكبر قافلة مساعدات إنسانية منذ بدء النزاع السوري قبل 5 سنوات إلى مدينة الرستن في وسط سوريا، وذلك غداة نجاح الأمم المتحدة في إجلاء 500 شخص من أربع مناطق محاصرة أخرى.

ويأتي ذلك في وقت يطغى الملف الإنساني والميداني على اجتماعات تجري الخميس في جنيف، عشية إعلان الموفد الدولي الخاص تقييمه لجولة المفاوضات المتعثرة بين النظام والمعارضة. وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بافل كشيشيك، لوكالة فرانس برس، إن قافلة مساعدات من 65 شاحنة تحمل مواد غذائية وأدوية ومعدات طبية بدأت بالدخول إلى منطقة الرستن في ريف حمص الشمالي، حيث يعتقد أن حوالي 120 ألف شخص يعيشون هناك.

وفي إطار خطة برعاية الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، أجلت الأمم المتحدة، بشكل متزامن، الأربعاء 20 أبريل/نيسان، 500 جريح ومريض وعائلاتهم من مناطق الزبداني ومضايا في ريف دمشق والفوعة وكفريا في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد.

مساعدات روسية تصل إلى مناطق في درعا

وفي وقت سابق من الخميس، أعلن مركز التنسيق الروسي للمصالحة الوطنية في سوريا، أنه تمكن من تقديم 500 حصة غذائية لسكان مدينة إزرع في محافظة درعا. وقال المتحدث باسم مركز التنسيق العقيد يوري زرايف: “نحن وسطاء في المحادثات بين الأطراف التي تسعى للسلام، والمستعدة لإلقاء السلاح والعودة لحياة السلم. المصالحة تساعد على جمع شمل العائلات التي فرقتها الحرب، والعودة إلى ديارهم”. كما عبر زرايف عن أمله في أن تعود المستشفيات والمدارس قريبا إلى العمل في المناطق التي استعاد الجيش السوري السيطرة عليها.

الصليب الأحمر: لا اختراق في الوضع الإنساني

من جهته، اعترف بيتر ماورر، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأن الهدنة في سوريا لم تسفر عن تقدم يذكر في الوضع الإنساني بسوريا، مشيرا إلى أن “دينامية النزاع تفوق إمكاناتنا في تلبية الاحتياجات المطلوبة”. وأضاف ماورر أنه لم يلحظ حتى الآن تطابقا في آراء اللاعبين الخارجيين إلى سبل إيقاف الحرب في سوريا والتي راح ضحيتها مذ العام 2011 حوالي 300 ألف شخص على الأقل، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

وقال رئيس الصليب الأحمر: “للأسف، لم نر تطابقا حقيقيا في مصالح الدول الكبرى فيما يتعلق بالنزاع السوري، كي تتحرك في اتجاه واحد. ومع أننا نثمن بذل روسيا والولايات المتحدة جهودا كبيرة خلال الشهرين الأخيرين لتحقيق تقارب بين موقفيهما ومحاولة تحريك الأمور على الصعيد الإنساني، إلا أن علينا أن نكون واقعيين ونعترف بأننا لا نزال بعيدين عن غايتنا”.

المصدر: موقع روسيا اليوم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك