يؤكد أطباء نفسيون من الكلية الملكية في لندن، أن من الممكن لرسومات الأطفال في 4 من عمرهم، أن تكون مؤشرا لإمكانيات ذكائهم الكامنة عند بلوغهم سن المراهقة.
وقام المختصون بتقدير إبداعات الصغار بدرجات بين 0 و12 درجة، انطلاقا من مدى إتقان المعالم المنفردة للرسم.
فعلى سبيل المثال، إذا رسم طفل إنسانا، برجلين وذراعين ورأس وجسم، دون أن يرسم أجزاء الوجه، فسيحصل هذا الرسم على 4 درجات فقط.
كما خضع الأطفال لاختبار مستوى ذكائهم عندما كانت أعمارهم 4 و14 سنة، وتبين للباحثين أن الأطفال، الذين حصلوا على درجات عالية من التقدير لرسومهم التي أبدعوها في 4 من عمرهم، أظهروا مستويات ذكاء أعلى عند بلوغهم سن المراهقة.
دراسة تؤكد أن رسوم الأطفال مرتبطة بمستوى الذكاء
أظهرت دراسة حديثة قام بها مجموعة من العلماء وجود صلة وثيقة بين رسوم الأطفال وبين مستوى ذكائهم. وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة “كنيغز كوليدج” بالعاصمة البريطانية لندن ونشرت مجلة “تايم” الأميركية نتائجها أن طريقة رسم طفل في الرابعة من عمره لا تدل على مستوى ذكائه في هذا السن ...