الوزير حمية يلتقي رئيس الوفد الصيني في اجتماعات المنظمة البحرية الدولية في لندن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الوزير حمية يلتقي رئيس الوفد الصيني في اجتماعات المنظمة البحرية الدولية في لندن

الوزير حمية

عقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي حمية، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العمومية للدورة الـ ٣٣ للمنظمة البحرية الدولية المنعقدة في بريطانيا، اجتماعًا مع رئيس الوفد الصيني نائب وزير النقل لجمهورية الصين الشعبية زوين فو.

وخلال اللقاء جرى البحث في العلاقات التي تربط لبنان مع الصين، وفي الملفات التي تعنى بها وزارة الأشغال العامة والنقل، ولا سيما في قطاع المرافئ والنقل البحري، وذلك بحضور سفير لبنان لدى المملكة المتحدة رامي مرتضى والمدير العام للنقل البري والبحري الدكتور أحمد تامر.

وشكر حمية الوزير فو على “ما قدمته الصين للبنان في كافة الظروف التي مر بها، لاسيما في الفترة التي تلت أزمتي تفشي وباء كورونا وانفجار مرفأ بيروت”، وثمن حمية المبادرات الصينية في أعقاب ذلك.

وفيما يخص خطوط التجارة العالمية الجديدة أعرب حمية عن “استعداد لبنان وجهوزيته لتعزيز التعاون مع الصين في قطاعي المرافئ والنقل البحري، كونه يتمتع بمزايا الموقع الجغرافي الإستراتيجي والمميز بالنسبة للتجارة العالمية، ولاسيما الصينية منها”، مؤكدًا “أن مرافئه تتمتع بمواصفات فنية قادرة على استقبال السفن الكبيرة”.

وشرح حمية للوزير الصيني  “أهمية الموقع الجغرافي للبنان بالنسبة للمشروع الصيني للنقل والمعروف بطريق الحزام والطريق (طريق الحرير)”، مؤكدًا في السياق نفسه أنه “وفي ظل الاهتمام الصيني بإقامة “كوريدورات” للنقل على مستوى العالم أجمع، لأن موقع لبنان يشكل عقدة وصل بين الشرق والغرب، ويعتبر من أقصر الطرق بينهما، ويمكنه أن يقدم من خلاله مزايا إقتصادية وتجارية للبنان والصين على حد سواء”.

بدوره، أبدى الوزير فو اهتمامًا لافتًا بالشروحات التي قدّمها حمية في هذا المجال، مثمنًا ذلك ومعربًا عن “استعداده لنقل تلك الطروحات إلى الجهات المعنية في الصين ليصار إلى متابعتها لاحقاً مع الوزير حمية في الفترة المقبلة”.

المصدر: بريد الموقع

البث المباشر