الوزير فياض يتحدث للمنار عن ما تم الاتفاق عليه مع العراق حول الفيول اويل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الوزير فياض يتحدث للمنار عن ما تم الاتفاق عليه مع العراق حول الفيول اويل

الوزير وليد فياض - رئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني

تحدث وزير الطاقة وليد فياض للمنار عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه مع الحكومة العراقية حول زيادة كميات الفيول اويل لتوليد الطاقة الكهربائية.

وكان أعلن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه أن “مجلس الوزراء العراقي وافق اليوم، بناء على اقتراح الوزير فياض على تأمين كامل حاجات لبنان من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل الكهرباء لتأمين تغذية اضافية مع بداية موسم الصيف، والتي وردت في رسالة الوزير فياض إلى وزير النفط العراقي، وهي تتلخص في النقاط الثلاث الآتية:

أولا: تأمين كامل الكميات المتبقية في إتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود السارية المفعول على أساس أربع دفعات من تموز وتنتهي في نهاية تشرين الاول المقبل، ما يشكل زيادة كمية الفيول الشهرية الى الضعف أو ما يعادل 160.000 طن من زيت الوقود الثقيل شهرياً بدلاً من 80.000 طن.

ثانيا: تجديد اتفاقية التزويد بشروطها الحالية مع زيادة 50 % على الكمية السنوية لتبلغ 1.5 مليون طن متري.

ثالثا: الموافقة على إبرام توقيع عقد جديد بشروط تجارية من دولة الى دولة لتأمين الى حدود 2 مليون طن في السنة من النفط الخام يصار إلى استبدالها بما يتوافق مع المواصفات الموضوعة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان ضمن آلية تنافسية شفافة ووفق شروط ميسرة تتضمن آلية دفع مؤجل لستة أشهر من تاريخ الاستلام من دون ترتيب أي فوائد مالية وبسعر يراعي الاسعار العالمية التنافسية”.

وشكر فياض “جمهورية العراق الشقيق، وخصوصا دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني ووزير النفط المهندس حيان عبد الغني ومدير مكتب رئيس الوزراء إحسان العوادي وكل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة.

وأشار البيان إلى أن “هذا القرار يأتي بعد زيارة الوزير فياض الأخيرة للعراق في 6-7 من أيار الجاري، والتي بحث فيها هذه الاقتراحات مع رئيس الوزراء، بحضور نائب المدير العام لأمن الدولة العميد حسن شقير ومع كل الوزراء المعنيين”. ولفت إلى أن “فياض سيستكمل المفاوضات والعمل على المستوى الحكومي في لبنان والعراق لمتابعة الاجراءات النهائية الآيلة إلى التنفيذ”.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي إن “موافقة العراق على تلبية احيتاحات لبنان من مشتقات النفط لتشغيل معامل الكهرباء لسنة اضافية هو من باب العلاقة الاخوية بين البلدين”.

ووافقت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء، على تلبية احتياجات لبنان من مشتقات النفط، لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء، وتجديد اتفاقية التزويد بشروطها الحالية، وزيادة النفط الأسود إلى 1.5 مليون طن سنوياً، وإبرام عقد جديد للنفط الخام بمليوني طن سنوياً.

وذكر بيان لمجلس الوزراء أنّه “التزاماً بالروابط الأخوية للعراق مع أشقّائه العرب، بالوقوف معهم ومساندتهم في مختلف الظروف والأزمات، فقد وافق مجلس الوزراء على تلبية احتياجات لبنان من مشتقات النفط لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان. وأضاف البيان “وافقنا على تجديد اتفاقية التزويد، بشروطها الحالية، سنةً ثالثةً إضافية بدءً من تشرين الأول 2023 المقبل”.

وفي تموز/يوليو 2021، وقّع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر مع الحكومة العراقية في بغداد العقد النهائي لاستيراد مليون طن من النفط من أجل الحد من أزمة الكهرباء في لبنان.

ويشهد لبنان منذ أواخر العام 2019 انهياراً اقتصادياً حادّاً تصاعدت حدته بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020، فتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار بصورة تدريجية، حيث فقدت العملة الوطنية قيمتها أمام الدولار.

المصدر: قناة المنار + مواقع

البث المباشر