اقرت شبكة “فايسبوك” بوقوع خلل جديد ادى الى تضخيم اعداد من شاهدوا مواد نشرت على صفحاتها، واعلنت اتخاذ جملة اجراءات لمعالجته.
وهي المرة الثانية في الاشهر الاخيرة التي يواجه فيها موقع التواصل الاشهر في العالم هذا النوع من الاضطراب.
ففي آخر ايلول مثلا، اقرت بانها قدمت على مدى عامين معلومات مضخمة عن مشاهدات المقاطع المصورة المنشورة على صفحاتها بما بين 60 و80%.
وهذه المرة، كان الخطأ يتعلق بعدد زوار الصفحات التي تنشأ للترويج لشركات او علامات تجارية، اذ ان زيارة الشخص الواحد اكثر من مرة كانت تسجل زيارة في كل مرة، وما ان يجري تصحيح الخطأ كان العدد الذي يقدمه الموقع عن الزوار ينحسر بما بين 33 و55%.
واقرت “فايسبوك” ايضا بانها بالغت في تقدير الوقت الذي امضاه المستخدمون على المقالات المنشورة بواسطة تطبيقها “إنستنت ارتيكل”، بنسبة بين 7 و8 %.
لكنها أكدت ان هذه الارقام ليست هي التي تحدد على اساسها النفقات المطلوبة من المعلنين،الا ان الدقة في هذه الارقام مطلوبة لان المستخدمين يحاولون تقييم اثر حملاتهم الاعلانية من خلال عدد المشاهدات على صفحات الموقع.
وتعهد الموقع باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان النزاهة والدقة في المعلومات التي يقدمها.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية