اعادة فتح الحدود بين افغانستان وباكستان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اعادة فتح الحدود بين افغانستان وباكستان

اشتباكات بين حرس الحدود الأفغان وحرس الحدود الباكستانيين ادّت الى سقوط قتيل
اشتباكات بين حرس الحدود الأفغان وحرس الحدود الباكستانيين ادّت الى سقوط قتيل

اعيد السبت فتح المعبر الحدودي الرئيسي بين افغانستان وباكستان والذي يسلكه الالاف يوميا بعد اغلاقه خمسة ايام وتوتر اسفر عن العديد من القتلى والجرحى، وفق مصادر رسمية.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار عطاالله خوجياني ان “معبر تورخام اعيد فتحه هذا الصباح بعد ايام عدة من المفاوضات بين المسؤولين الافغان والباكستانيين”.

واكد قائد الشرطة الحدودية في شرق افغانستان محمد ايوب حسين خيل “ان الوضع عاد الى طبيعته، الافغان يعبرون الحدود لتلقي العلاج في باكستان، هناك عدد كبير من الناس”.

لكن المسؤول اوضح ان تدابير جديدة تفرض منذ السبت على المسافرين الافغان ان يحملوا جواز سفر وتأشيرة دخول لباكستان.

وكان الافغان الذين تعودوا التوجه الى باكستان المجاورة لتلقي العلاج الطبي بسبب افتقار المنطقة الحدودية الى البنى التحتية الكافية، يستطيعون عبور الحدود بحرية.

كذلك، اكدت السلطات الباكستانية اعادة فتح الحدود صباح السبت على طول معبر خيبر، وذلك “بعد اجتماع مساء امس بين مسؤولين افغان وباكستانيين”، وفق ما اورد مسؤول في المناطق القبلية الباكستانية.

وكان قصف مدفعي متبادل بدأ مساء الثاني عشر من حزيران/يونيو وخلف ثلاثة قتلى وعشرين جريحا في صفوف الشرطيين الافغان، وفي الجانب الباكستاني قتل شرطي على الاقل فضلا عن اصابة العديد من المدنيين.

واوضح المسؤول في المناطق القبلية ان “زعماء القبائل وعائلاتهم الذين يقيمون على طول الحدود وكانوا لجأوا الى المدينة بدأوا بالعودة الى قراهم”.

واتهم مصدر باكستاني الافغان بانهم كانوا البادئين باطلاق النار رفضا لاشغال عند المعبر الحدودي استؤنفت السبت.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر