ماذا حققت حملة التضامن مع قناة “المنار” على مواقع التواصل الاجتماعي؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ماذا حققت حملة التضامن مع قناة “المنار” على مواقع التواصل الاجتماعي؟

قناة المنار

الى مختلفِ أصقاعِ الأرضِ وصلت أصداءُ حملةِ التضامنِ مع قناة “المنار” على مواقعِ التواصلِ الإجتماعي.

وَسجلت مواقعُ الإحصاءِ مشاركةَ أكثرَ من مئةٍ وخمسةٍ وثلاثينَ ألفَاً وسبعِمئةٍ وأربعينَ ناشطاً ومغرداً على موقعَي “فيسبوك وتويتر”، توزعت نسبُهم على الشكل التالي:

خمسةٌ وستون فاصلة ثلاثة من حصة الحراك الافتراضي كانت لموقع فايسبوك، أربعةٌ وثلاثونَ فاصلة سبعة من حصة موقع تويتر .

أكثرُ من مئةِ ألفِ ناشطٍ فايسبوكي على فيسبوك، وما يقاربُ المئةَ ألفِ مغردٍ على تويتر، هؤلاءِ ممن شاركوا في الهاشتاغ، وطبعاً هذه الإحصاءاتُ حتى تاريخِ إعدادِ هذا العرض.

الهاشتاغ الأساسيُ للحملةِ باللغةِ العربيةِ كان #متضامن_مع المنار، أما بالإنكليزية فكان withmanar والفرنسية avecmanar.

ولاحقاً برزَ هاشتاغ أخرُ تصدرَ اللائحةَ هو هاشتاغ وقفة_تضامن_مع_المنار، أطلقه الناشطون مساءَ الحفلِ التضامني للمنار في بيروت.

مشاهدينا، وصلت تأثيراتُ هذه الهاشتاغات أو ما يُسمى بال REACH، إلى أكثرَ من مليونٍ وخمسِمئةِ حسابٍ على تويتر، وثلثِ هذا العدد على فايسبوك.

والـreach مشاهدينا هي عددُ الحساباتِ التي شاركت أو تفاعلت أو شهدت أو وصلت إلى هذا الهاشتاغ على تويتر، أما الreach على فايسبوك فتعني كلَ من شاركَ بشكلٍ مباشرٍ بهذا الهاشتاغ.

هذا الزخمُ المتضامنُ مع قناة المنار على مواقعِ التواصل الاجتماعي شمل أكثرَ من عشرين بلداً، طبعاً تصدرَ لائحةَ البلدانِ لبنانُ، ومن ثَمَ العراقُ، سوريا فالبحرين.

نشاطٌ قويٌ أيضاً للهاشتاغ شهدتهُ بلدانٌ عربيةٌ أخرى كالسعودية، الكويت، الجزائر وغيرِها، وكان لافتاً هنا أن الهاشتاغات المشاركةَ بقيت trend لعددٍ من الساعاتِ في عددٍ من البلدانِ الأجنبية كبلجيكا، الولاياتِ المتحدة، اليابان وألمانيا.

المصدر: قناة المنار