أبرز التطورات على الساحة السورية 10-11-2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية 10-11-2016

خريطة سوريا

دمشق وريفها:

ـ استشهدت امرأة وأصيب 3 أشخاص بجروح جراء اعتداء المجموعات المسلحة بالقذائف الصاروخية على ضاحية حرستا السكنية بريف دمشق. كما استهدفت مدرسة طارق بن زياد في حي المهاجرين بدمشق بقذيفة صاروخية تسببت بإصابة 3 أطفال بجروح.
ـ اتهم “جيش الإسلام” “فيلق الرحمن” بالتصعيد، مشيراً إلى حملة الاعتقالات لعناصره في مدينة سقبا في غوطة دمشق الشرقية. وفي بيان صادر عنه، أعلن “جيش الاسلام” أن حملة الاعتقالات طالت قرى “كفر بطنا، وبيت سوى، ومديرا” وأنها لا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة. كما دعا “جيش الإسلام” عقلاء المنطقة إلى إيقاف هذه الحملة وإيقاف أمنيي “الفيلق” عن التصرفات التصعيدية وتحويلهم إلى قضاء عادل والمبادرة إلى سحب السلاح الثقيل والعناصر المنتشرة في بعض البلدات.

القنيطرة وريفها:

ـ تمكن الجيش السوري من سحب 10جثث لعناصر المجموعات المسلحة الذين قتلوا خلال هجوم أمس على محيط بلدة حضر في ريف القنيطرة ليصبح مجموع الجثث التي تم سحبها 17 جثة.
هذا ولا يزال هناك عدد من الجثث تركها المسلحون في مكان الاشتباك الذي قُتل فيه قرابة 25 مسلحاً وجُرح فيه 30 آخرون، شكلوا القوة الرئيسية المهاجمة .
ـ قالت تنسيقيات المسلّحين إنّ عبوة ناسفة زرعها مجهولون انفجرت مساء أمس في مستودع أسلحة وذخيرة تابع لـ”لواء العزة – الجيش الحر” في بلدة “بريقة” في ريف القنيطرة، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من مسلّحي “اللواء” فضلاً عن تدمير المستودع والأبنية المحيطة به.

درعا وريفها:

ـ قتل عدد كبير من المسلّحين، إثر استهداف الجيش السوري تجمعاتهم لدى محاولتهم القيام بأعمال التحصين جنوب شرق ساحة بصرى وشرق ساحة الطلايبي ومحيط بئر أم الدرج في درعا البلد. كما قتلت مجموعة مسلّحة مؤلفة من 15 مسلّحاً كانت تقوم بأعمال التحصين شمال بلدة النعيمة في ريف درعا.

الرقة وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن “قوات سوريا الديمقراطية” سيطرت على قريتي “الهيشة وطويلعة” في ريف الرقة الشمالي، إثر اشتباكات مع تنظيم داعش أدت إلى وقوع خسائر في صفوف الطرفين.
ـ أكدت مواقع كردية سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” على قرية “وادي الورود” في ريف الرقة الشمالي، بعد اشتباكات مع داعش.
ـ دارت اشتباكات بين “قوات سوريا الديمقراطية” من جهة وتنظيم داعش من جهة أُخرى، ضمن “عملية غضب الفرات” على محور بلدتي عين عيسى و”سلوك” في ريف الرقة الشمالي.

الحسكة وريفها:

ـ تحدثت تنسيقيات المسلّحين عن مقتل أحد المسؤولين البارزين في “وحدات الحماية الكردية” المدعو علي بوطان إلى جانب عنصرين من “الوحدات”، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون قرب قرية “البوير” على طريق “القامشلي ـ القحطانية” في ريف الحسكة الشمالي الشرقي. واتهمت وسائل إعلام تركية “بوطان” بتوجيه عدّة دعوات لاستهداف المراكز الأمنية التركية في الفترة السابقة.

حلب وريفها:

ـ أصيب 7 مدنيين بجروح حالة بعضهم خطيرة، نتيجة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات الإرهابية على منطقة الحمدانية وحي حلب الجديدة في مدينة حلب.
ـ تحدثت مواقع كردية عن قيام تنظيم داعش بالتخلص من مسلّحيه الراغب بتصفيتهم عبر زجّهم في القرى التي يسلمها لفصائل “الجيش الحر” المدعومة من تركيا لإضفاء طابع جدي على المعارك المزعومة بينهما. كما ذكرت المواقع أن تنظيم داعش عندما سلّم قرية “سوسنباط ” في ريف حلب الشمالي الشرقي كان يوجد فيها 4 من مسلّحي “التنظيم” فقط.
ـ اصيب مدنيان اثنان في حي الشيخ مقصود في مدينة حلب برصاص المجموعات المسلحة المتمركزة في محور بستان الباشا في المدينة.

إدلب وريفها:

ـ أصيب المواطنان عُمر عبد الحميد عُمر (48 عاماً) وأيمن حسن جمعة والمواطنة زينب محمد زيتون في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف إدلب الشمالي، جراء قصف المجموعات المسلحة للبلدة بعدد من قذائف الهاون من مواقعها ناحية مدينة بنش المجاورة.
ـ أعلنت “جبهة النصرة” في بيان لها أمس أن طيران “التحالف الدولي” استهدف مركزاً لها في معرة مصرين في ريف إدلب الشمالي، في الثاني من تشرين الثاني الجاري، ما أدى إلى مقتل عدد من مسلحيها بينهم مسؤولان، وهما المدعو عادل أبو محمد الأنصاري، والمدعو أبو حمزة الأنصاري.

حمص وريفها:

ـ سقطت عدّة قذائف صاروخية على قرية “مكسر الحصان” في ريف حمص الشرقي مصدرها مواقع مسلّحي تنظيم داعش.

المصدر: موقع المنار

البث المباشر