أرمينيا وإيران توقعان بالأحرف الأولى مذكرة تفاهم بشأن الغاز – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أرمينيا وإيران توقعان بالأحرف الأولى مذكرة تفاهم بشأن الغاز

انابيب الغاز

 أعلنت وزارة البنية التحتية للطاقة والموارد الطبيعية الأرمنية ، اليوم الأربعاء، أن أرمينيا وإيران وقعتا بالأحرف الأولى مذكرة تفاهم مبدئية في مجال البيع والشّراء ونقل الغاز الطبيعي. وجاء في بيان الوزارة، اليوم :” وقع على المذكرة بالأحرف الأولى، كل من شركة تصدير الغاز الوطنية الإيرانية والشركة المساهمة ” إينيرغوإيمبيكس”. وستقدم بالطرق المعمول بها، للتوقيع عليها قريبا”.

واشار المكتب الإعلامي، إلى أن نائب وزير البنية التحتية للطاقة والموارد الطبيعية الأرمنية هايك هاروتيونيان، ناقش مع نائب وزير النفط الإيراني و المدير التنفيذي للشركة الوطنية لتصدير الغاز، آفاق نقل الغاز عبر أراضي أرمينيا إلى بلدان العالم الثالث. هذا وبادرت أرمينيا ، في شهر آب/ أغسطس الماضي، بقرار إنشاء شركة حكومية مستقلة لشراء الغاز الإيراني-الشركة المغلقة ” إينيرغو إمبيكس”، ستتيح فرصة لزيادة استيراد الغاز من أراضي إيران، و زيادة كفاءة استخدام خط أنابيب الغاز إيران-أرمينيا. وستنسق الشركة عمليات التسليم المباشر للغاز ونقله إلى مناطق أخرى خارج أرمينيا.

و سبق لوزير النفط الإيراني بيجان زنكنه، أن صرح عقب الاجتماع مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية الأرمني ليفون يوليان في ذلك الوقت، أن إيران وقعت اتفاقاً اختبارياً حول تصدير الغاز إلى جورجيا عبر أراضي أرمينيا. كما أشار الوزير الإيراني أيضا، إلى أن أرمينيا زادت الطلب على شراء الغاز الإيراني ، وترغب بحلول نهاية عام 2018 استيراد 3 ملايين متر مكعب من الغاز في يوم واحد بدلا من مليون متر مكعب في الوقت الحالي[ وحصلت شركة إيطالية ” رينكو” على تصريح لبناء محطة توليد الكهرباء الجديدة في يريفان، ما سبب توقعات لنمو الطلب على الغاز].

هذا و تزود إيران أرمينيا بالغاز لمحطات الطاقة الحرارية. و يتم تحويل الغاز للحصول على الطاقة الكهربائية، المخصصة للتصدير إلى إيران بمعدل 3 كيلوواط ساعة مقابل كل 1 متر مكعب من الغاز الطبيعي. ولكن، وفقا لزنكنه، تغيرت النسبة من هذه المقايضة إلى 3.2 كيلوواط لكل 1 متر مكعب.

البث المباشر